منتدى جامعة الأقصى

تأملات في اسم الله العليم 837438
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
تأملات في اسم الله العليم 61195 شكراتأملات في اسم الله العليم 61195
تأملات في اسم الله العليم 3390 ادارة المنتدي تأملات في اسم الله العليم 3390
منتدى جامعة الأقصى

تأملات في اسم الله العليم 837438
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
تأملات في اسم الله العليم 61195 شكراتأملات في اسم الله العليم 61195
تأملات في اسم الله العليم 3390 ادارة المنتدي تأملات في اسم الله العليم 3390
منتدى جامعة الأقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا و سهلا بك يا ツزائر نورت منتدى جامعة الأقصىツ
 
الرئيسيةجامعة الأقصىأحدث الصورخدمات الطلابالجامعة في صورتأملات في اسم الله العليم Spktsإرسال استسفار للمديرتقدم بشكواك هنا وسنقوم بالرد عليك برسالة بريد الكترونيالتسجيلدخول
...



 More Twitter Facebook
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تحدث مع إدارة المنتدى
عندما تكون الأيقونة
 باللون الأخضرأكون متواجداً
بإمكانك النقرعليها لمحادثتي
إذا كان لديك استفسار
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
صندوق الشكاوي
إذا كان لديك
شكوى ضعها
لنقم بالاجابة
عليها
المواضيع الأخيرة
» عذراً لكل من اخطأت بحقه .. دعوة للتسامح أعتذر لكل من أخطأت بحقه بقصد أو بغير قصد
تأملات في اسم الله العليم Emptyالخميس 19 أغسطس 2021, 9:43 pm من طرف نــدى الأيـــااااااام

» الدكتور : غازي ابو خماش .
تأملات في اسم الله العليم Emptyالأربعاء 09 يونيو 2021, 2:37 pm من طرف noor maha

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالثلاثاء 02 فبراير 2021, 2:01 pm من طرف noor maha

» دور الانترنت في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالأحد 31 يناير 2021, 2:54 pm من طرف noor maha

» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالخميس 17 ديسمبر 2020, 2:54 pm من طرف noor maha

» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستويات
تأملات في اسم الله العليم Emptyالأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح

» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل
تأملات في اسم الله العليم Emptyالسبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية في مواجهة التحديات
تأملات في اسم الله العليم Emptyالسبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed

» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمة
تأملات في اسم الله العليم Emptyالجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» التربية الإسلامية وتحديات العصر
تأملات في اسم الله العليم Emptyالإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed

» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته
تأملات في اسم الله العليم Emptyالإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالسبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed

» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي
تأملات في اسم الله العليم Emptyالسبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed

» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة
تأملات في اسم الله العليم Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed

مواضيع هامة

زوار المنتدى
free counters
لإعلاناتكم
 
لإعلاناتكم
يرجى مراسلتنا
 
 

 

 تأملات في اسم الله العليم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنرال الجنوب
+ عضو محترف +
+ عضو محترف +
جنرال الجنوب



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالجمعة 06 أبريل 2012, 2:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛






فقد أحاط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى- علمًا بجميع المعلومات من ماضٍ وآتٍ، فعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأمور التي لم تقع لو قُدر لها أن تقع كيف كانت، مع أن احتمالاتها آلافًا مؤلفة، فقد علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى- الأمور الظاهرة والباطنة، والمتحركة والساكنة، الجليل منها والحقير، الكبير منها والصغير، وليس كما تقول الفلاسفة: "إنه عالم بالكليات دون الجزئيات"! بل هو -عز وجل- لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض.






ويعلم -عز وجل-
بسابق علمه عدد أنفاس خلقه: كم يتنفس الواحد منا في الدقيقة؟ فكم في
الساعة؟ فكم في اليوم؟ فكم في السنة؟ لا يحيط العباد بذلك، ثم ينتهي ذلك مع
نهاية عمره، فتتوقف رئتيه عند آخر نفس مكتوب له، ويتوقف قلبه عند آخر دقة
من دقاته المقدرة له، فللإنسان أنفاس ودقات قلب معدودة يستهلكها، يهدم كل
يوم جزءًا منها، وقد علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-عز وجل- ذلك كله قبل أن يولد الإنسان، فعلم حركاته وسكناته، مما يلتفت
إليه الإنسان ويشعر به، ومما لا يشعر به؛ فأجزاء جسم الإنسان تتحرك كثيرًا
جدًّا وهو لا يشعر.






علم أعمال العباد:






علِم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-سبحانه وتعالى- أعمال العباد، وهي أضعاف ما سبق؛ إذ إن أعمال البشر تقع
في كل مكان في الأرض، وفي كل زمان، سواء أكان مضى أو فيما لا لم يمض، أو
فيما هو آتٍ، والله -سبحانه وتعالى- قد أحاط علمًا بذلك كله.






علم الأرزاق والآجال:





علِم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى- الأرزاق والآجال، ومن هو منهم من أهل الجنة، ومن هو منهم من أهل النار، واستأثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- بمفاتح الغيب الخمس:
{إِنَّ
اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا
فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا
تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}

[لقمان: 34].









وقد يُعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-سبحانه وتعالى- مَن شاء بما شاء مِن بعض ذلك دون أن يطلعه على تفاصيل
الغيب، فكما أطلع عباده على وجود أمور من الغيب تقع: كقيام القيامة،
والبعث، والنشور، والجنة والنار، وأخبر على ألسنة الرسل بما هو آتٍ؛ إلا
أنه لا يعلم البشر ولا حتى الرسل متى يقع ذلك؟






وقد يخبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-سبحانه وتعالى- عن بعض تفاصيل ذلك لبعض خلقه، كما يُطلع الملائكة ويأمرهم
أن يكتبوا للجنين في بطن أمه قبل ولادته أجله ورزقه وشقي أم سعيد؟ لكن ذلك
كله معلق على مشيئته، فإن شاء أمضاه، وإن شاء محاه:

{يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}

[الرعد: 39].









فمفاتح الغيب الخمس على عمومها لا يعلمها إلا الله، وهذه الآية لا تخصص، بل قال النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم-:

«مَفَاتِحُ
الْغَيْبِ خَمْسٌ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ اللَّهُ: لا يَعْلَمُ مَا فِي
غَدٍ إِلاَّ اللَّهُ، وَلا يَعْلَمُ مَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ إِلاَّ
اللَّهُ، وَلا يَعْلَمُ مَتَى يَأْتِي الْمَطَرُ أَحَدٌ إِلاَّ اللَّهُ،
وَلا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ، وَلا يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ
السَّاعَةُ إِلاَّ اللَّهُ»

[رواه البخاري].









قال قتادة -رحمه الله-: "أشياء استأثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بهن، فلم يُطلع عليهن مَلَكا مقربًا، ولا نبيًّا مرسلاً:

{إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}

فلا يدري أحد من الناس متى تقوم الساعة، في أي سنة أو في أي شهر، أو ليل أو نهار؟

{وَيُنزلُ الْغَيْثَ}

فلا يعلم أحد متى ينزل الغيث، ليلاً أو نهارًا.

{وَيَعْلَمُ مَا فِي الأرْحَامِ}




فلا يعلم أحد ما في الأرحام، أذكر أم أنثى، أحمر أو أسود، وما هو؟

{وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا}




أخير أم شر، ولا تدري يا ابن آدم متى تموت؟ لعلك الميت غدًا، لعلك المصاب غدًا.

{وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}




ليس أحد من الناس يدري أين مضجعه من الأرض، أفي بحر أم بر، أو سهل أو جبل؟" [تفسير ابن كثير 6/355].









فهذه الخمس لا يعلمها إلا الله، وليس كما يظن البعض أن قوله -تعالى-:

{إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا}

[الجن: 27]،



يقتضي أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-عز وجل- قد يطلع بعض عباده على تفاصيل مفاتيح الغيب الخمس، فكما ذكرنا
فهو وإن اطلع على تفاصيل شيء من ذلك فليس مجزومًا به، بل يمكن أن يتغير إذا
أراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى-، فالكتاب الأول هو أم الكتاب، وأما الكتب الأخرى فهي التي بأيدي الملائكة.









وما أطلع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عباده عليه فإنه قابل للتغيير، معلق على مشيئته -سبحانه وتعالى-، فالله
-عز وجل- هو الذي يعلم: أينفذ هذا الأمر أم لا؟ كما كان النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم- يقول قبل يوم بدر:

«هَذَا مَصْرَعُ فُلانٍ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ»




[رواه مسلم]، فليس ذلك بمعارض بقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل-:

{وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}




فإن الرسول -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم- حين أخبر عن أماكن موتهم ووقته فإنما علق ذلك على مشيئة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى-، فهذا مما شأنه التفصيل.









أما ما شأنه الإجمال فإنه يخبر بشيء مفصلاً ويُبقي جزءًا كبيرًا مجملاً غير معلوم في علم الغيب لا يعلمه إلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى-، كما أخبر النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عليه وسلم- بموته، ثم فتح بيت المقدس، وذكر كثيرًا جدًّا من أشراط الساعة
دون أن يحدد بالتفصيل متى تقع؟ إنما يذكرها إجمالاً، كما ذكر -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم- أخبار الدجال، ونزول عيسى ابن مريم، لكن متى يحدث ذلك؟






فالله -عز وجل- أعلى
وأعلم، فلا يدري أحد شيئًا عن مفاتيح الغيب الخمسة على وجه الجزم والقطع،
وإن علم شيئًا بالتفصيل فمعلق على مشيئته وإمضائه -عز وجل- له، وإذا علم
شيئًا مجزومًا بوقوعه.. فنحن لا ندري مِن التفصيل ما يخرج به الأمر عن حكم
الغيب، ويظل جزءًا كبيرًا منها أمرًا مجهولاً انفرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- به وحده لا شريك له.






وهذا فيما يتعلق بمفاتح الغيب التي ذكرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- في كتابه، إذ قال:

{وَعِنْدَهُ
مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي
الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا
حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ
مُبِينٍ}

[الأنعام: 59]،






وإن العبد لا ينتهي تعجبه لما يتأمل هذه المعاني التي ذكرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل-.. فكم من ورقة تسقط؟ وكم مرة تتقلب فيما بين سقوطها من الشجرة إلى سقوطها على الأرض؟! أحاط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- علمًا بذلك، وما أحاط به العباد.









(وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ): فقد كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الكتاب المبين كل شيء يبقى حيًّا رطبًا أو ييبس فيموت، فقد علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى- تفاصيل كل شيء من خلقه.






فما
مِن جبل إلا ويعلم ما في وعره -في بطنه-، ولا يحيط البشر علمًا به، وما من
بحر إلا ويعلم ما في قعره -أي باطنه-، ولا يحيط علم العباد بذلك، وإذا
علموا شيئًا مِن ذلك فهو بالنسبة إلى ما يجهلونه كالنقطة في البحر، كما قال
الخضر لموسى -عليهما السلام- حين وقف عصفور على السفينة فأخذ قطرة من
البحر فقال:

«مَا عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ إِلاَّ مِثْلُ مَا نَقَصَ هَذَا الْعُصْفُورُ مِنْ هَذَا الْبَحْرِ»

[رواه البخاري ومسلم].









قال -تعالى-:

{وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ}

،
كل هذه المعاني أشار إليها القرآن، فانظر إلى هذه الكائنات المختلفة وما
تحمله في بطونها، ليس فقط الإنسان، ولكن جميع الإناث من سائر الكائنات، لا
تحمل ولا تضع إلا بعلمه -عز وجل-، فقد علم -سبحانه وتعالى- كل شيء عن هذا
الكائن، فالله -سبحانه وتعالى- يعلم عمله ورزقه، وشقي أم سعيد؟ ويعلم هذا
الجنين: أذكر هو أم أنثى؟









وعصف ببعضهم الشك فقال: "قد علمنا بالطب الحديث نوع المخلوق في بطن الأنثى: أذكر أم أنثى؟".






وذلك في الحقيقة من الجهل بما ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل-، وبما اطلع عليه الناس في المعارف الحديثة، فعلم الإنسان بما في بطن الأنثى إنما يكون بعد تكونه وحصوله، أما علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- فسابق على وجوده، فإنما يأمر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الملك أن يشكله ذكرًا أو أنثى.






وما يظنه البعض من
أن الإنسان إنما نوعه محدد قبل وجوده -أي: قبل وجود الجسد والأعضاء-، وأنه
يمكن أن نعرف ذلك بأن تحلل -مثلاً- الخلايا، ويُعرف إذا كان ذكرًا أم أنثى؟
وظنوا أن ذلك يعارِض ما أخبر به النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم-؛ فذلك بسبب قلة العلم، بل إنه كلما اتسع علم الإنسان؛ كلما علم صِدْق ما أخبر به النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم-.






فحقًا إن الإنسان
إنما هيئ ليكون أحد النوعين منذ أن التقى الحيوان المنوي بالبويضة كان
مهيئًا لأن يكون ذكرًا أو أنثى بحسب نوع "الكروموسومات" -كما يقولون- في
الحيوان المنوي، أهي "كروموسومات" ذكر أم أنثى؟ ولكن مع ذلك لا يستطيع أحد
أن يجزم بنوع الجنين في المراحل الأولى قبل تكون الأعضاء، وهو علم الغيب
الذي استأثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل- به.






وهذه "الكروموسومات" قابلة للتغير في الأسبوع السابع، كما اكتشفوا ذلك مؤخرًا؛ إذ يفرز نوع من الهرمونات والإنزيمات تتحكم في التشكيل بأمر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-سبحانه وتعالى-، وهو الذي ينبني عليه تشكيل الأعضاء الذكرية أو الأنثوية،
فإذا كان تركيب الجين أنثويًّا فإنه يترتب على هذا الهرمون أو الإنزيم أن
تنمو الأعضاء الذكرية أو الأنثوية، فلو كان التركيب أنثويًا ولكن نقص هذا
الهرمون فإنه يترتب عليه أن تنمو الأعضاء الذكرية ويصبح ذكرًا وإن كان
تركيبه الجيني أو الكروموسومي تركيبًا أنثويًّا، وكذا بالعكس: لو كان
تركيبًا ذكريًّا، ولكن نقص هذا الهرمون فإنه يترتب عليه تكوُّن الأعضاء
التناسلية تكوّنًا أنثويًّا. فهذا الأمر عجيب للغاية! رغم أن الناس ظلوا
لفترة ليست بالقصيرة يظنون أن مجرد تلقيح البويضة بحيوان منوي معين يترتب
عليه تحديد جنس الجنين، فليس الأمر كذلك، بل هناك عوامل أخرى.






والعجيب.. أن ظهور هذا الأمر وظهور هذه العوامل الأخرى إنما يكون في الأسبوع السابع! مصداقًا لما أخبر به النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم- حيث قال:

«إِذَا
مَرَّ بِالنُّطْفَةِ ثِنْتَانِ وَأَرْبَعُونَ لَيْلَةً؛ بَعَثَ اللَّهُ
إِلَيْهَا مَلَكًا فَصَوَّرَهَا، وَخَلَقَ سَمْعَهَا وَبَصَرَهَا
وَجِلْدَهَا وَلَحْمَهَا وَعِظَامَهَا»

[رواه مسلم].









فبعد اثنين وأربعين
يومًا -أي: بعد ستة أسابيع بالضبط-، بعد هذا التاريخ يبدأ تشكيل الأعضاء
الأنثوية أو الذكرية، فتشكل الأعضاء خلال الأيام والأسابيع الأولى موجود،
ولكنه متماثل تمامًا بين الذكر والأنثى بلا أدنى فرق إلى أن يبدأ الأسبوع
السابع فتبدأ الأعضاء في التغير، فهذا يتجه إلى الذكورة وذلك إلى الأنوثة.






والأغلب الأعم أنه
بحسب التركيب المعتاد في النطفة الأولى، ولكن من الممكن أن يتغير، فمن
الممكن أن يأخذوا عينة من الجنين وهو ذكر ويكون تركيب الخلايا تركيبًا
أنثويًّا، وذلك لأنه في عمر الاثنين والأربعين يوم أو الستة أسابيع كانت
نسبة هذا الهرمون مرتفعة، وكان تركيب الخلايا أنثويًّا، فلما زاد عنده؛
أصبحت خلاياه ذكرية وإن كان لا يلد ولا يكون مؤهلاً للولد، وإنما يكون
عقيمًا.






فسبحان
الله! كلما ازداد علم الإنسان بشيء؛ ازداد يقينًا بأنه يجهل، وأما الكفرة
والزنادقة وأنصاف المتعلمين -بل أرباعهم، بل أدنى من ذلك- فهم الذين يظنون
أن العلم الحديث أوشك أن يصنع ذبابًا! حتى إن كافرًا منهم في يوم من الأيام
قال:
"إن العلم الحديث أوشك أن يصنع ذبابًا"! وهذا من
عظيم جهله؛ إذ إن العلم كلما تقدم يجزم أهله بأننا لا نستطيع أن نعمل شيئًا مثل صنع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى-، ولا قليل منه، ولا أدنى من ذلك.






فالذي يستطيعه البشر هو أن يوفروا الظروف المهيئة؛ كي تستمر عملية الخلق كما أراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-عز وجل-، ومِن ثَمَّ فعلم الإنسان يجب أن يكون دافعًا له لزيادة إيمانه،
فكلما ازداد علمًا؛ ازداد إيمانًا ويقينًا بأن هناك إتقان تام، وهذا لا
يمكن أن يصدر عن صدفة -كما يزعمون بجهلهم-، ولكنه الطمس على البصيرة، ولولا
ذلك؛ لكانت هذه العلوم بما في رحم كل أنثى وما تحمل وما تضع سبيلاً لإيمان
من يؤمن، ولكن

{خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ}



[البقرة: 7].









فالإنسان إذا تأمل في قوله -تعالى-:

{وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ}



[فاطر: 11]، فلا ينبغي أن ينصرف خاطره إلى هذه
الجزئية الصغيرة فقط -التي هي سبب الذكورة والأنوثة-؛ فضلاً على أن ذلك
الأمر -أيضًا- قد أحاط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-عز وجل- به علمًا، والبشر لا يعلمونه إلا بعد أن يكوِّنه الله، وبعد أن
يقع كسائر المعلومات التي لا يعلمها الناس إلا بعد أن تقع، ولو علموا لم
يعلموا منها إلا شيئًا يسيرًا شاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لهم أن يعلموه، فضلاً عن أنهم لا يعلمون عنها كل التفاصيل.









يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل-:

{وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}



[فاطر: 11]، فأما النقص في العمر والزيادة فيه؛ فهذا
من جنس ما لم يكن لو كان كيف يكون، نعني أنه نقص نسبي، وكذا الطول
والتعمير، فقد يكون العمر نسبيًّا -أي: بالنسبة إلى ما كان يمكن أن يقع لو
لم يكن ذلك بشيء-، فالله -عز وجل- يقدر الأمور بأسبابها، وهو أعلم بما يكون
عليه الأمر لو لم تقع هذه الأسباب.









فهذا قد زاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عمره؛ لأنه وصل رحمه، فعمره في علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأول كذا من السنين الطوال، فالله قدَّر له في الأصل عمرًا بلا سبب، وآخر
طويلاً بسبب أنه واصل لرحمه بار بوالديه، كما قال النبي -صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه وسلم-:

«مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ رِزْقُهُ، أَو يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ؛ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ»



[متفق عليه].









ولو أطاع قوم نوح الله؛ لأخرهم إلى أجل مسمى، ولكنهم عصوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فنقصت أعمارهم عما كان من الممكن أن تكون لو أنهم أطاعوه.






ولو لم يعط آدم -عليه السلام- ابنه داود أربعين من سنة من عمره -كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح-؛ لظل عمره بلا نقصان.






فالأمور بأسباب، وبعضها بغير سبب، بل هي هبة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -عز وجل-؛ ولذلك نقول: "إن النقص هنا على حقيقته، ولكنه نسبي". والبعض يقول: "إن الزيادة والنقصان في البركة بزيادة البركة أو قلتها"،
وهذا وإن كان صحيح المعنى، ولكن اللفظ يحتمل أوسع منه، وهو ما ذكرنا من
معناه الحقيقي من التعمير، فالزيادة والنقصان حقيقة نسبة إلى ما كان يمكن
أن يقع لو غيَّر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الأسباب، كما نقول -مثلاً-: ماذا لو لم يقتل القاتل المقتول؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعلم، فقد علم -سبحانه وتعالى- ما لم يكن لو كان كيف يكون؛ إلا أن مَن كتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه القتل فلا بد أن يخرج إلى مضجعه؛ ليقتل

{قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ}

[آل عمران: 154].









فإذا كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد كتب القتل على الإنسان فنجا ممن يريدون قتله؛ لأدركه في النهاية واحد يقتله -لأنه مكتوب عليه القتل-، فلا بد أن ينال ما قدَّر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] له، وما كتبه -سبحانه وتعالى-، وأما إذا لم يقع ذلك كله فلا ندري؛ لأننا لا نعلم ما الذي كتبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -سبحانه وتعالى- لنا، فقد علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما لم يكن لو كان كيف يكون!






فإذا سئلنا هذا
السؤال الذي داعب أذهان البعض منا: "ماذا لو أن القتيل لم يقتله القاتل؟".
فلا نقول: "كان مات وحده"، ولكن نقول: إنه من الممكن أن يموت وحده، أو
يتأخر؛ لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الذي يعلم أجله إذا لم يقتله القاتل.






فكل هذه الأمور
مقدرة بأسبابها، والله -عز وجل- هو الذي أحاط علمه بذلك -سبحانه وتعالى-،
وقد كتب ذلك في اللوح المحفوظ، فكتب مقادير الخلائق، وكتب أسبابها.






{إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}



[فاطر: 11].






وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة احلامي
+ عضو دائم التألق +
+  عضو دائم التألق +
اميرة احلامي



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالجمعة 06 أبريل 2012, 5:46 pm

موضوع رااااااائع



فسبحااانه يعلم كل شئ صغير كان ام كبييييرا

سبحااااااااااان العليم

يسلمو جنرال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
.♥ مشرفة ♥.
.♥ مشرفة ♥.
لحظة صفا



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالجمعة 06 أبريل 2012, 7:08 pm

يسلمو جنرالو
فعلا رااااااااائع
يسلمو خيو
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنرال الجنوب
+ عضو محترف +
+ عضو محترف +
جنرال الجنوب



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالسبت 07 أبريل 2012, 12:20 pm

يسلمو كتير على مروكم الراقى
تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asert aldamaa
.♥ مراقبة عامة ♥.
.♥ مراقبة عامة ♥.
asert aldamaa



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالأحد 08 أبريل 2012, 2:19 pm

بارك الله فيك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنرال الجنوب
+ عضو محترف +
+ عضو محترف +
جنرال الجنوب



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالإثنين 09 أبريل 2012, 5:20 pm

يسلمو كتير خيتى على مروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eman moh
.♥ مشرفة ♥.
.♥ مشرفة ♥.
eman moh



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالإثنين 09 أبريل 2012, 6:10 pm

كلام بقمه الروعه




مشكور ع الطرح جنرال الجنوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنرال الجنوب
+ عضو محترف +
+ عضو محترف +
جنرال الجنوب



تأملات في اسم الله العليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في اسم الله العليم   تأملات في اسم الله العليم Emptyالإثنين 09 أبريل 2012, 7:14 pm

يسلمووو كتيررخيتى على مروك
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في اسم الله العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الكبائر/ الكذب على الله عز وجل وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم......
» اللهم تقبل منا يالله انك انت السميع العليم
» عندما نقول سبحان الله فماذا يقول الله ادخل لتعرف
» الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» كيف يستطيع المسلم أن يواجه هذه الشائعات والتجاوزات على نبي الله صلى الله عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأقصى :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: