فبر : القبر : مدفن الانسان , وجمعه قبور , والمقبر المصدر والمقبرة بقتح الباء وضمها : موضع القبر وهو المقبرى : والمقبرة واحدة المقابر , قال عبدالله بن ثعلبه الحنفى :
ازور واعتاد القبور , ولا أرى
سوى رمس احجار عليه ركود
لكل أناس مقبر بفنائهم
فهم ينقصون والقبور تزيد
وفى الحديث : نهى عن الصلاة فى المقبرة هى موضع دفن الموتى وتضم باؤها وتفتح , وانما نهى عنها لا ختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاستهم والحديث (( لا
تجعلوا بيوتكم مقابر )) اى لا تجعلوها لكم كا لمقابر لا تصلون فيها , لأن العبد اذا مات وصار فى مقبره لم يصل ويشهد له قوله فيه :
(( اجعلوا من صلا تكم فى بيوتكم ولا تتخذوها قبورا)) , وقيل : معناه ولا تجعلوها كالمقابر التى لا تجوز الصلاه فيها . وقبره يقبره ويقبره : دفنه واقبره جعل له قبرا واقبر اذا امر انسان بحفر قبر , وفى قوله تعالى ((ثم اماته فأقبره )) (( سورة عبس الايه 21 )) اى جعله مقبورا من يقبر ولم يجعله ممن يلقى للطير والسباع ولا ممن يلقى فى النواويس , كان القبر مما اكرم به المسلم . ومما اكرم به بنو ادم ولم يقل فقبره لان القابر هو الدافن بيده , والمقبر هو الله (( تعالى )) لانه صيره ذا قبر وليس فعله كفعل الادمى , والاقبار ان يهيىء قبرا او ينزله منزله وفى الحديث عن ابن عباس (( رضى اللع عنه )) ان الرجل ولد مقبورا يعنى ان امه وضعته وعليه جلدة مصمته ليس فيها شق ولا نقب فقالت قابلته , هذه سلمة وليس ولدا فقالت : امه بل فيها ولد وهو مقبور فيها فشقوا عنه فاستهل واقبره جعل له قبرا يوارى فيه ويدفن فيه , واقبرته ! أمرت بأ ن يقبر , واقبر القوم قتيلهم : اعطاهم اياه يقبرونه وارض قبور يعنى غامضه 1 ه ((لسان العرب صفحه 10 و 11 ))
استهل : احدثصوتا .
هذا والنبى (( ص)) قال (( اللهم لا تجعل قبرى وثنا يعبد ))
ياهل مصر يا علماء مصر هناك فرق بين القبر والمقصورة , أوجه سؤال الى كل مسلم او عالم فى مصر المحروسه : من اين اتيتم بدليل هذه المقصورة والقباب والمقامات؟ هل رأيتم بقيع الغرقد اتقوا الله فى هدى نبيكم (( ص)).
لاااااااااااااااا اله الا الله *** محمد رسول الله
اسنغفر الله العظيم
سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولااااااا الا الا الله
صلوااااااااا على رسولنا حبيبنا وقدوتنا الله معكم
مع تحياتى واحترامى بنت رفح