| تلخيص مادة القياس والتقويم | |
|
+19أبو الميس الحلم الغريب سلام ندى sa7ert-albshr bat_man أحزان الرحيل مراام عاشقة الأحزان المنسى فارسة الأقصى عاشقة الجنان عاشق الأوديت قطرة الندي لحن الحياة العبرة الحائرة عشاق محمد دحلان أميرة الرومانسية Shukri Ma 23 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: تلخيص مادة القياس والتقويم الخميس 17 أبريل 2008, 9:46 pm | |
| الفصل الأولـ : القيـــــاس القياس : هو عملية التحديد الكمي للمشاهدات التي تجري على السمات تخص الأفراد أو الموضوعات أو عملية يتم فيها تعيين قيم عددية للسمات وفق قواعد محددة . فيما يلي أبرز التعريفات التي تناولت مفهوم القياس : 1. القياس : عبارة عن جمع معلومات و ملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه . 2. القياس : هو تقدير الأشياء و المستويات تقديراً كمياً . 3. القياس : هو مقارنة أشياء بوحدة أو مقدار معياري منه بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه . 4. القياس : هي عملية تعتمد على الرقم في التعبير و عن الخاصية المقاسة ويتم التوصل إلى الرقم عن طريق وحدة مقياس يتم الاتفاق عليها . 5. القياس : هو العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديراً كمياً في ضوء وحدة قياس معينة أو بالنسبة لأساس معين . علل ما يلي : القياس في الظواهر المادية أدق من القياس من الظواهر المعنوية و احتمال الخطأ فيها أكثر من القياس في الأمور المادية : ذلك لاحتياج القياس في الأمور المعنوية لضوابط كثيرة . أنواع القياســـ : القياس المباشر : هو أن نقيس الصفة ، أو الخاصية نفسها ( فعندما نقيس طول الإنسان فنحن نقيسه بطريقة مباشرة ، حيث نستعمل أداة قياس مثل المتر ) . القياس الغير مباشر : هو قياس الآثار المترتبة على الصفة أو الخاصية المراد قياسها ( فالذكاء مثلاً يستحيل أن ننتزعه من الإنسان و نقيسه على الميزان ) . طبيعة وحـــداتـ القياســــ : المقاييس الفيزيقية : فوحدات القياس فيها متساوية على المدى الكامل للمقياس الواحد مثلاً مقياس الطول المسافة بين 20 - 30 هي نفس 45 - 50 " . المقاييس التربوية و النفسية : لعدم ضمان تساوي في وحدات القياس فيها فلابد أن تقوم على الافتراض وذلك لعدم مشاهدة السمة مباشرة ًكالسابقة . العواملـــ المــؤثرة فيـ القياســــ : 1. الصفة أو الخاصية المراد قياسها : هنالك صفات و خاصيات يمكن قياسها بطريقة مباشرة مثل " طول الطالب " و العكس أيضاً مثل " القدرة التحصيلية له " . 2. نوع المقياس ووحدة القياس المستخدمة فيه : " ففي القياس المباشر نجد أن الميزان الحساس أكثر دقة من الميزان الشاقولي و هو أكثر من القبان العادي "، " ففي القياس الغير مباشر قياس الذكاء نتائجه أكثر دقة من قياس الشخصية لأنها معقدة " . أهـــــدافـــ القياســـــ : " اختيار واحد من بين الآلاف مؤلفة من المتقدمين لوظيفة ما . " التوصل إلى الدقة في القياس فالفرد المتدرب يكون أفضل من الغير متدرب " مدى تدريب و خبرة القائمين على القياس " . " ملائمة المقياس لقياس الظاهرة المقيسة ، فقياس المقدرة على السباحة بالنزول للبحر لا بالإجابة النظرية " طبيعة المقياس و علاقته بالظاهرة المقيسة " . " استخراج متوسط القياس للظواهر و ذلك لـ " عدم ثبات بعض الظواهر المقيسة " فلابد من أن نقيس الحالة أكثر من مرة فأن النتائج تختلف من فترة لأخرى . " التوصل إلى الدقة في الملاحظة ، فقد يحدث " خطأ في الملاحظة أو المعادلة الإنسانية " فأن دقة الملاحظة تختلف من شخص لأخر أو عند الشخص نفسه فلو عمل معلم لطالب اختبار و قام باختباره كمان مرة فأن النتائج أكيد سوف يختلف . قارن بين القياس و الأوصاف اللفظية في عملية التقويم : من حيث / -> القياس الأوصاف اللفظية ما تقدمه القيمة الرقمية المعلومات الموضوعية الأحكام الصادرة تكون موضوعية الأحكام الصادرة تكون غير موضوعية علل ما يلي : يتفوق القياس على الأوصاف اللفظية في عملية التقويم : 1. يقدم مرونة في الوصف : فمثلاً لو قدم طالب امتحان حصل فيه على 80 و طالب أخر حصل على 70 فالفرق 10 " القياس " أما الفرق بينهما في الأوصاف اللفظية الطالب الأول أكثر اجتهاد من الطالب الثاني ، فأننا لا نستطيع أن نعرف كم الفرق بينهما . 2. يساعد في استخلاص مركز الطالب النسبي : فمثلاً هذه علامات الطلبة بمادة ما " 80 - 50 - 20 " فنستطيع القول أن 20 هو الثالث بعكس الأوصاف اللفظية التي يتعذر عليها ذلك . 3. أن القياس يسهل علينا تصنيف الطلاب إلى فئات : مثلاً أن جميع الطلبة الذين حصلوا على ما بين 90 لـ 100 في الخانة ( أ ) و هكذا بعكس الأوصاف . خصائصـــ القياســـ : 1. القياس التربوي كمي : هو تقدير كمي لصفة أو خاصية أو السمة أو السلوك الأكاديمي المعرفي طبقاً لقواعد معينة ، " الاختبارات - أدوات التقدير - الاستخبارات " " فبواسطته نحصل على البيانات الرقمية أو درجات تعبر عن مستويات الطلبة " . 2. القياس التربوي قياس غير مباشر : أي أن الظواهر أو المفاهيم التربوية و النفسية لا تقيس مباشرةً أنما يقيس السلوك الذي يستدل من خلاله عليها . " مثلاً : لا نستطيع قياس الذكاء مباشرة وإنما نستدل عليه من سلوك التلميذ أو أداءه " . 3. القياس التربوي نسبي : ليس مطلق لعدم وجود الصفر الحقيقي المعروف في القياس المادي ، أنما هو صفر اعتباري أو تقديري " لا يدل على عدم وجود الخاصية " . 4. القياس التربوي عرفي : أي أنه يستند إلى نظم و قواعد تقوم إلى حد كبير على العرف ، و يتفق في ذلك مع ميادين كثيرة في العلوم الإنسانية ، مثل " استخدام اللغة و قواعد التعامل الاجتماعي " . ملاحظة : العرف : تلك الأساليب و الإجراءات التي تكون متعارف عليها بين علماء القياس و التي يسير عليها معظم الباحثين في هذا المجال و حيث أن تلك الأساليب و الإجراءات خاضعة باستمرار للدراسة و البحث ، بحيث تظهر براهين و استنتاجات متزايدة و متراكمة قد تدعمها أو تدحضها فأنها قابلة للتعديل و التغير . أنواع القياســـ : 1. المقياس الاسمي أو التصنيفي : و يتم فيه تصنيف و تشعيب و ترتيب و تنظيم الأشياء إلى فئات على أساس تجانسها في خاصية أو صفة مقيسة . " مثل : تصنيف الصف الأول الابتدائي إلى شعبة أ ، ب ، ج ، د ، هـ " . " سبب تسميته بالمقياس الاسمي : لأنه لا تبين الصفة أو الخاصية في الشيء و لا الأفضلية أنما تعتمد هذه المقاييس على الرموز و الأرقام لا تدل على كم " . " المقياس الاسمي لا تدل الأرقام التي تعطي للأشياء على معني كمي ، أو على جودة الشيء أو الفئة أو الحدث ( مثل : اللاعب رقم 1 لا يدل على أنه الأول ) أو إجراء عمليات حسابية عليها كأن تجمع نوع معين على رقم لنوع أخر مثل : الذكور و الإناث " . ( تصنف ولا ترتب ) 2. المقياس الرتبة أو الترتيب : ( تصنف و ترتب ) يعتبر أعلى من مستوي القياس الاسمي لأنه يسمح بالمقارنة و المفاضلة و بالتالي ترتيب الشواهد أو الظواهر أو الأفراد حسب سلم معين . يستخدم عندما نريد أن ننظم البيانات أو نرتب الأفراد في سلسلة تبدأ من الأدنى على الأعلى ، بناء على الخاصية المراد قياسها . أفضل مثال على هذه المقياس هو تقسيم الطلاب إلى فئات وتعطي لكل فئة تقدير بحيث تبدأ مثلاً : بممتاز - جيد جدا - جيد - مقبول - ضعيف وهكذا . هذا المقياس شائع الاستخدام في ميادين علم النفس و التربية لاسيما التربية البدنية و الموسيقى و الخط و الغناء ، أو عند دراسة المواقف و الميول . 3. مقياس المسافة : ( تصنف و ترتب و تبنى وحدات متساوية في القياس ) يعد هذا المقياس أكثر دقة من المقاييس السابق ذكرها ، وذلك لاعتماده على وحدات متساوية وعليه فإن قيمة ثلاث وحدات متتالية في بداية هذا القياس مثلاً تساوي قيمة ثلاث وحدات متتالية في وسطه أو في آخره أو في أي مكان أخر . 4. مقياس النسبة : وهي تعتبر أدق من المقاييس السابق ذكرها وذلك لاستخدامها كل العمليات الحسابية و وجود نقطة الصفر الحقيقي الذي لا يوجد تحته أي قيمة أخرى و تستخدم في العلوم الطبيعية ( تصنف و ترتب و تبني وحدات متساوية و تحتوي على نقطة صفر حقيقية ) -------------------------------------------------------------------------------- أغراضــ القياســ النفسي التربوـي : 1. المسح : هو حصر ما هو موجود فعلاً من أجل التطوير أو التعديل أو التغيير وفق خطة معينة يمكن تعميمها بناء على النتائج التي يمكن استخلاصها من عملية المسح . " ففي المجال التربوي يقوم المسح بحصر جميع المعلومات و الإمكانيات المتعلقة بالموضوع المراد قياسه و تقويه بهدف توفير كافة الظروف الملائمة لنجاح العملية ". 2. التنبؤ : ويقوم على معرفة المستوي الحالي من أجل تقدير المستوي الذي يمكن أن يكون عليه هذا المستوي مستقبلاً وذلك في ضوء ما يتوافر من معلومات عن الموضوع " مثلاً : طالبي حصل على 90% في علم النفس الفرع العلمي بامتحان الثانوية العامة ، يمكن التنبؤ له بالتفوق في دراسة علم النفس في الجامعة " . 3. التشخيص و العلاج : يكون التشخيص في حصر نقاط القوة و الضعف ، أما العلاج فيتمثل في تعزيز نقاط القوة و التغلب على نقاط الضعف و تلافيها . 4. التصنيف و التصفية : وهدفه وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، ومن أبرز الوسائل المستخدمة في التصنيف و التصفية " الملاحظة و المقابلة و الاختبارات " . 5. التوجيه و الإرشاد : تكشف نتائج التقويم وجود مشاكل لدى الطلبة مما يستدعي وجود مرشدين تربويين لهم خبرة بالعملية الإرشادية و بكافة أنواع الاختبارات . 6. اختيار الأهداف التدريسية و تعديلها باستمرار : فلابد من المعلم أن يختار الأهداف التدريسية المناسب للصف و لابد من يعيد النظر فيها من خلال القياس و التقويم . 7. اختيار طريقة التدريس الناجحة و الأنشطة الملائمة : وذلك على حسب استجابة الطلبة لطريقة المتبعة في التدريس و مناسبة الأنشطة لإمكانياتهم . 8. اتخاذ القرارات الإدارية المتعلقة بتقسيم الطلاب أو تشجيعهم أو قبولهم أو ترفيعهم أو المتعلقة بالنشاطات و البرامج المدرسية . ومن الأغراض الأخرى للقياس و التقويم في مجال التربية و التعليم مايلي : إثارة الدافعية و حفز التلاميذ على الدراسة التغذية الراجعة لعمل كل من المعلم و الطالب معرفة مدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ خلال العام الدراسي تقويم المنهاج ومدى ملاءمته لحاجات التلاميذ خدمة البحث العلمي التحقق من صحة الفروض باستمرار
| |
|
| |
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: تلخيص مادة القياس والتقويم الخميس 17 أبريل 2008, 9:49 pm | |
| بسمــ اللـــه الرحمـــــن الرحيــــــــمــ الفصل الثانــي : التقويـــمــ التقويم : " العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة معرفة ما يتضمنه أي عمل من الأعمال من نقاط القوة و الضعف أو عوامل النجاح و الفشل و يتضمن الحكم عليه ". أنواع التقويم : 1. تقويم ذاتي : والتي تعتمد على المقاييس الذاتية مثل " المقابلة الشخصية و السجلات القصصية و الاستبيانات و المقابلات الشخصية " . 2. تقويم موضوعي : ويعتمد على المقاييس الموضوعية في جميع الملاحظات الكمية عن موضوع التقويم ، ولا يلجأ إلى المقياس الذاتي . قارن بين القياس و التقويم : من حيث / لـ القياس التقويم الأسبقية القياس سابق للتقويم " مثلا رجل وزنه 120 ك ج" هذا يعني قياساً .. أما لو قلنا عنه سميناً فهذا يعني تقويماً .. الاعتمادية في إصدار الحكم يعتمد عليه التقويم في إصدار الحكم التقويم يعتمد على الملاحظة و دراسة الحالة ما يعطيه قيمة كمية حكماً كيفياً هدفه إعطاء المعلومات محددة عن الشيء المراد قياسه التشخيص و العلاج على ماذا يرتكز مجموعة من الأدوات يشترط فيها الدقة مجموعة من الأسس مثل : الشمول و الاستمرارية قارن بين التقويم التربوي و التقييم التربوي : التقويم التربوي التقييم التربوي " عملية يتم بواسطتها الحكم على الشيء المراد قياسه " " جمع المعلومات و اتخاذ القرارات المناسبة لعلاج أي مشكلة " " عملية تتوسط القياس و التقويم و تعطي من خلالها وصف كمي ( بيانات ) و تعتبر خطوة تشخيصية للتقويم " " عملية علاجية " " عملية تشخيصية " إعطاء وصف نوعي للسلوك أهداف التقويم التربوي : اتخاذ القرارات التربوية و التعليمية المناسبة للمواقف التربوية التعليمية - صياغة الأهداف السلوكية و تعديلها باستمرار - التعرف على المناهج و المقررات الدراسية و طرق التدريس و العمل على تحسينها و تعديلها - تشخيص الصعوبات وضع حل لها التي ممكن أ ي المعلم و المتعلم - الوقوف على مدى التقدم الذي تصل إليه المدرسة - تحليل خبرات المتعلمين و اكتشاف ميولهم و قدراتهم - الكشف عن مدى التوافق مع القيم الأخلاقية - اتخاذ قرارات إدارية . أقسامـ التقويمـ : ( البنائي أو التكويني - الختامي أو النهائي - الداخلي - الخارجي ) - التقويم البنائي أو التكويني : ويطلق عليه بالتقويم المستمر و هدفه تهيئة التلاميذ لموضوع الدرس " التغذية الراجعة " . - التقويم الختامي أو النهائي : وهو الذي يحدد ما تعلمه المتعلم و الغرض منه هو تحديد العلامات أو التقديرات النهائية للطلاب " لا يكون مستمر لحدوثه مرة واحدة ". - التقويم الداخلي : هو التقويم الذي يقوم به الأفراد من داخل المؤسسة التي يعملون بها ، ويكونون مسؤولين عن الشيء الذي يخضع للتقويم . - التقويم الخارجي : هو التقويم الذي يقوم به أشخاص من خارج المؤسسة التي تخضع للتقويم و تكون على أفراد من داخل المؤسسة . أهمية التقويمـ للطلبة : تحديد جوانب القوة و الضعف - يزودهم بتغذية راجعة لمعالجة القصور - ينمي قناعاتهم بالأداء الجيد - التأكد من الاستعداد لتعلم . أساليب التقويم و أدواته : ( الملاحظة - سجلات الحوادث القصصية - قوائم التدقيق و المراجعة - الاختبارات - المقابلات - أراء المعلمين ) - الملاحظة : فيجب على المعلم أن يلاحظ نشاط الطلبة و مشاركاتهم و أداءهم و لهذا فوائد منها " إتاحة الفرصة للملاحظة المستمرة - تتميز بأنها لا تخيفهم " . - السجل القصصي : هو عبارة عن وصف لحادث أو موقف في حياة الطالب و تحتوي على بيانات ووثائق عن المتعلم و ظروفه البيئية و حالته الصحية . - قوائم التدقيق و المراجعة : و تكون مفيدة في مجال تقييم التقارير و العمل الجماعي و التجارب في المختبرات .. الخ ، و تساعد على معرفة مستوي الأداء للطلبة . - المقابلة الشخصية بنوعيها : " المقننة ( أسئلة محددة مسبقاً و مطلوب الإجابة عليها ) - المفتوحة ( لا يوجد تحضير مسبق للمقابلة ) ( الغير مقننة ) . - أراء المعلمين : تحليل ظروف المتعلم و الحكم على تقدمه و تأخره و مدى قدرته على التعليم . - الاختبارات : وهو إجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك الطلاب و التأكد من مدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة و ذلك من خلال وضع أسئلة مطلوب الإجابة عنها . شروط وسائل التقويم : ( الموضوعية - ثبات الاختيار - الصدق - التمايز ) - الموضوعية : من جانبين أولاً أن تكون الإجابة واحدة يعرفها الطالب و ثانياً لا يجوز أن يتدخل مزاج المدرس و تقديره الشخص في الحكم على الإجابة . - ثبات الاختبار : بمعني أن يكون مقياساً لا تتعد نتائجه بالنسبة لما يقيسه من الطلاب ، و أن الاختبار يقيس سلوك معين عند الطالب في زمن معين وهو تعبير عن قدرته . - الصدق : ويقصد به أن الاختبار يقيس ما وضع لقياسه فعلاً و لا يقيس شيئاً أخر . - التمايز : ويقصد به أن الاختبار يسمح بإظهار الفروق بين الأفراد بشكل واضح و إلا انعدمت الفائدة المرجوة منه . مبادئ عامة في التقويمـــ : - تحديد الغرض و الهدف من التقويمـ : وذلك بالسؤال ( ما الذي نقومه ) و أن يصاغ الهدف بدقة لأن الهدف إذا كان عكس ذلك قد لا يكون التقويم دقيقاً . - التقويمـ عملية تعاونية : وذلك بشترك أكثر من طرف وكل حسب : خبرته ، و اختصاصه ، ونوع المهام التي تلقى عليه . - التقويمـ عملية شاملة : و تشمل مختلف جوانب العملية التربوية وما يتعلق بها . - أن يتم استخدام وسائل متنوعة في التقويمـ : و يتم تحدد الوسائل حسب المادة و المعلم و الإمكانيات المتاحة . - التقويمـ عملية مستمرة : لا يتم التقويم في أوقات محددة من السنة و إنما هو تقويم مستمر " مثل : التقويم على مستوي المدرسة " فهدف التقويم التحسين . - المعرفة التامة بنقاط القوة و الضعف في وسائل التقويمـ : الوسائل التعليمية و الاختبارات بكافة أنواعها " المقالية و الموضوعية " لا تخلو من العيوب . - الوعي بمصادر الأخطاء المحتملة في عملية التقويمـ : قد يقع المقوم في أخطاء مختلفة ، لابد به أن يلم بها و يعيها ، حتى لا يصل لنتائج مضلة " العينة " . - الوعي التام بطبيعة الظاهرة التي تقيم : وذلك بدراستها و تحديد سماتها فهناك ظواهر تتصف بالثبات و العكس . - التأكد من أن الذي يقوم بعملية التقويمـ : شخص مؤهل و مدرب لهذا النوع من التقويم . - الالتزام بالتوقيت الزمني لعملية التقويمـ : أمر لازم و ضروري ، و يجب أن يكون مخططاً له ، ومدروساً . - ضرورة احتواء تقرير التقويمـ : على معلومات كافية و تامة ، حتى يستطيع متخذو القرار اتخاذه بكثير من العلمية و الموضوعية . - أن يكون برنامج التقويمـ واقعياً و عملياً : سواء من ناحية التكاليف الاقتصادية أو الوقت المخصص له أو الأغراض التي يقومها . - أن يكون هناك تعاون بين الجهات : الجهة التي تقيم و الجهة التي تقيم و أن يسود مبدأ الديمقراطية بين الطرفين في كل خطوات التقويم . الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المعلم و الذي يتوجب عليه أن يدركها و يتجنبها : أخطاء الصدفة " التخمين في الاختبارات " - أخطاء التحيز التي قد تنتج عن الخلفية السابقة للمقوم - أخطاء البنية الشخصية التي يتصف بعضها ( ل - ق - ع ) تقويمـ المتعلمـ ( أو المتدرب ) : هو إصدار الحكم على قيمة أداء المتعلم و اتخاذ القرارات العملية العلاجية في حال وجود قصور أو ضعف في تحصيله . أساليب تقويمـ المتعلمـ : ( الامتحانات الدورية - النهائية - الامتحانات العامة - المقالات و الأبحاث - المشاركة الجماعية - الامتحانات المعملية ) - الامتحانات الدورية : و تتم في خلال الفصل الدراسي و ذلك للكشف عن جوانب القوة و تعزيزها و جوانب الضعف و علاجها . - الامتحانات النهائية : وتتم في نهاية الفصل الدراسي و ذلك لقياس تحصيل المتعلم و تقرير مستواه القادم . - الامتحانات العامة : وتتم في نهاية كل مرحلة تعليمية وذلك لقياس تحصيل المتعلم من المقررات التي درسها و تقرير نجاحه فيها من عدمه و تتم تحت إشراف وزاري . - المقالات و الأبحاث و التقارير : وفي تقيس العديد من الأهداف التي تعجز الامتحانات عنها مثل : القدرة على البحث . - المشاركة في نواحي النشاط الجماعية : فيجب على المعلم معرفة مدى تعاون المتعلم مع الآخرين و عمق تعليقاته و مدى معرفته و فهمه لما يشترك في مناقشته . - الامتحانات المعملية : وتقيس هذه الامتحانات مهارات المتعلم المعملية في استخدام الأدوات و المواد المعملية و مدى التطبيق العملي للأسس النظرية المتعلمة . تقويمــ المعلمــ : فالتقويم يجب أن يؤكد على الهدف النهائي المتوقع من المعلم ، فيقوم المشرفون بكتابة تقارير عن المعلمين للإداريين لاتخاذ القرارات المناسبة للوضع . أساليب تقويمــ المعلمــ : - تقويمه من خلال نتائج تحصيل طلابه : فكان نجاح المعلم مرتبطاً بنجاح طلابه . عيوب هذه الطريقة : ( الفروق الفردية بين الطلبة - نتائج الطلبة لا تتأثر بالمعلم الذي يدرسهم هذا العام - قد يدرس بعض الطلاب عند مدرسون خصوصيين ) . - تقويمه من خلال الأثر الذي يتركه عند الطلبة : فهنا يختلف الطابع أو الأثر على جوانب الطالب . عيوب هذه الطريقة : ( عاجز وصول الأثر بسبب العوامل الأخرى " الأسرة و المجتمع " - الفروق الفردية بين الطلبة - هناك معلمون كثيرون يدرسون الطالب ) . - تقويمه من خلال رأي الطلاب فيه : و ذلك بالسؤال عنه . صفات المعلم : ( مبتهج - لا يتحيز لأحد - عادل في درجاته - يثير الدافعية و يشوق الطلاب - يحترم أراء الطلاب - يساعدهم - يشارك في الأنشطة ) . أسباب عدم الدقة في التقويم الطلابي : ( الطلبة ليسو على درجة عالية من النضج و الموضوعية - يتأثر الحكم بعوامل ذاتية مختلفة - يتأثر بالنتائج التحصيلية ) . - تقويمه من خلال الطلاب المتخرجين إلى ميدان العمل : وذلك لخروجهم إلى ميادين العمل و وصولهم لمرحلة جيدة من النضج . - دراسة عمل المدرسين : فهناك مؤهلات يفترض توافرها عند المعلم الناجح . السمات و المؤهلات : ( القدرة على التكيف - المظهر الجذاب - التعاون - الدقة و النظافة - الابتكار و الإبداع - الذكاء و حب الاستطلاع ) . - دوافع اختيار المهنة : دراسة أسباب الميل لمهنة معين . الدوافع : ( الرغبة في وظيفة دائمة - حب الأطفال - حب التعليم - رغبة الآباء - تحسين مركز الفرد الاجتماعي - المرتب الحسن ) . - تحليل عمل المعلم . - تقويمه من خلال آراء مختلفة : الحكم عليه من خلال جميع الآراء الطلاب و المشرفين و الإداريين في فترة زمنية محددة وذلك للموضوعية . تقويمـ المعلمـ لنفسه : وذلك بأن يطرح على نفسه بعض الأسئلة لكي يقوم إمكانياته و نقاط الضعف لمعالجتها و جوانب القوة لتعزيزها . ( إلى أي حد يحقق تدريسك الأهداف العامة لمادتك ؟ ) ( إلى أي حد تحس بأن لدى تلاميذك القدرة على التحسن باستمرار ) .
| |
|
| |
أميرة الرومانسية + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم السبت 26 أبريل 2008, 7:38 pm | |
| ربي يحفظك اخي شيكو وان شاء الله بنزلها وبنوخد التلخيص الله يوفقك احترامي | |
|
| |
عشاق محمد دحلان + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الثلاثاء 29 أبريل 2008, 2:08 pm | |
| والله انك ملك مع انى خلصتها بس هى الشغل ولا بلاش | |
|
| |
العبرة الحائرة + عضو بدأ بقوة +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الجمعة 08 أغسطس 2008, 5:10 pm | |
| مشكوووووووووووووووور شيكو بارك الله فيك ان شاء باخد المادة وبنشوف التلخسص تحياتي الك
| |
|
| |
لحن الحياة + عضو ماسي +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم السبت 13 سبتمبر 2008, 6:03 pm | |
| | |
|
| |
قطرة الندي + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الإثنين 04 مايو 2009, 1:22 am | |
| معقول بس هذا الكتاب ام جزء من التلخيص اذا هيك كل راح ينجح :D :D على عموما بارك الله فيك مشكورررررررر | |
|
| |
عاشق الأوديت + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الإثنين 04 مايو 2009, 11:13 pm | |
| مرسي كتير علي التلخيص الصبح عندي امتحان للمادة وعن جد استفدت منها كمراجعة سريعة للمادة . | |
|
| |
عاشقة الجنان + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأربعاء 06 مايو 2009, 7:46 pm | |
| مشكووووووووووووووووووور أسير ع التلخيص | |
|
| |
فارسة الأقصى + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأحد 12 يوليو 2009, 7:42 pm | |
| يسلمووووووووو ع التلخيص مع تحياتى | |
|
| |
المنسى + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الخميس 27 أغسطس 2009, 8:48 pm | |
| والله هى التلخيص ولا بلا ارك الله فيك ويعطيك العافيه على مجهودك الطيب | |
|
| |
عاشقة الأحزان + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأحد 30 أغسطس 2009, 3:10 pm | |
| مشكوررررررررررر على التلخيص ربنا يخليك وتلخص ويعطيك العافية مع تحياتى | |
|
| |
مراام + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:32 pm | |
| مشكور كتير عالتلخيص عنجد شجعتنى انو اسجل المادة هدا الفصل وانشاء الله اجيب فيها علامة حلوة مرام 2 | |
|
| |
أحزان الرحيل + عضو محترف +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأحد 06 سبتمبر 2009, 2:02 pm | |
| مشكور اخى شيكو على التلخيص ان شاء الله بسجلها وبستفيد منها
| |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
bat_man + عضو موقوف +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأحد 06 سبتمبر 2009, 8:23 pm | |
| | |
|
| |
sa7ert-albshr + عضو محترف +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الإثنين 07 سبتمبر 2009, 2:24 am | |
| | |
|
| |
ندى .♥ المركز الثاني ♥.
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الخميس 24 سبتمبر 2009, 11:58 am | |
| مشكور على هالتلخيص انا كنت مترددة في اخد هادي المادة للكن بعد هالتلخيص باذن الله رح انزلها | |
|
| |
سلام + عضو محترف +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأحد 15 نوفمبر 2009, 9:52 am | |
| شيكووووووووووووووووووووووووووووووو مع كل الاحترام الك ولكل الاساتذه يلي بعلمواااااااااااااااااااا هاي الماده انا بصراحه اخدتها بالقدس مع معلم اسمه سمير كنت اتاوب بالمحاضره الف مره واحاول اتمني مركزه مع لمعلم كثير وبعد هيك اعملت فيها مشروووووووووووووووع كبير مو للاستاذ سمير لاستاذ تاني وقرات فوق 20 كتاب عن القياس والتقويم ما خليت لا ابو العدس ولا ابو الحمص الا قراته وهلا بحكيلك ومو خايفه انو كلو تعقيد بتعقيد اياني بشتغل لا محتاجه لاي معلومه اخدتها من هديك المحاضرات ولا لأي معلومه كتبتها بالبحث ولو جيت تسألني عن راي بهديك المحاضرات بقلك كانوا يعطونا اياها تعذيب وتعقيد لالنا مو اكثر لانو الحياه ابسط من كل هالنظريات التعقيديه ممكن احتاج لانواع القياس بس برضوا علشان اعرف ادوات القياس ومميزاتها الموضوعيه والثبات والصدق مو بحاجه لكل وجعة هالراس صدقوني في معلومات اهم نعمل عليها محاضرات لو فكرتوا منيح بتلاقوا كلامي صحيح واللي لازم ينعللهم محاضرات همه المسؤولين عن المعلمين مو بس للمعلم لازم ينعمل محاضرات عن حقوق لمعلم عن طريق اعداد معلم ناجح واحتياجات المعلم ليكون ناجح والله لو بدي احكي لوجع راسكم قال بنترك العالم كلوووووووووووووو وبنصب كل مسؤولية التعليم على راس لمعلم وبننسى المسؤول لكبير عن لمعلمين واللي علموهم اي الطلاب لكبار يلي بدهم يمسكوا مسؤولية الحياه بطلبوا من بعضيهم المحاضرات ومو رايحين يسالوا الاستاذ مو عارفه هو السبب الحدود الرادعه والمخيفه اللي بحطوها معلمين الجامعات وله قلة مسؤولية الطالب الجامعي يلي بدوا يصير معلم يعلم المسؤوليه وهو مو متحمل مسؤولية المحاضره يلي بحضرها خليني اسكت احسن لاني دخلت ودخلتكم بمتاهات عويصه حقكم علي | |
|
| |
الحلم الغريب + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 1:02 pm | |
| | |
|
| |
أبو الميس + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الخميس 17 ديسمبر 2009, 9:05 pm | |
| مشكووووووووووووووووور ربنا يخليك لينا يا باشا | |
|
| |
قلم + عضو محترف +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الثلاثاء 18 مايو 2010, 8:32 am | |
| بارك الله فيك اخي
حقيقة جهد كبير وتشكر عليه لكن ربما يكفي ان يحفظ الطالب تعريف او تعريفين واذا كان هناك نقاط بالعادة يكفي ثلاث او اربع وانتم ادرى بموادكم واسشاتذتكم | |
|
| |
رزان أحمد + عضو ماسي +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الجمعة 20 أغسطس 2010, 5:16 pm | |
| يسلمووو شيكوو انشاء الله بنزل المادة | |
|
| |
اسومة + عضوجديد +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 11:30 pm | |
| يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو | |
|
| |
غريبة + عضو متألق +
| موضوع: رد: تلخيص مادة القياس والتقويم الجمعة 17 يونيو 2011, 8:07 pm | |
| يسلموووو كثير الكوو انا هاد الفصل معى هاد المادة ودرست من التلخيص عندى امتحان يوم الاحد ادعولى | |
|
| |
| تلخيص مادة القياس والتقويم | |
|