تحدث مع إدارة المنتدى | عندما تكون الأيقونة باللون الأخضرأكون متواجداً بإمكانك النقرعليها لمحادثتي إذا كان لديك استفسار |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
صندوق الشكاوي | إذا كان لديك شكوى ضعها لنقم بالاجابة عليها |
المواضيع الأخيرة | » عذراً لكل من اخطأت بحقه .. دعوة للتسامح أعتذر لكل من أخطأت بحقه بقصد أو بغير قصدالخميس 19 أغسطس 2021, 9:43 pm من طرف نــدى الأيـــااااااام» الدكتور : غازي ابو خماش .الأربعاء 09 يونيو 2021, 2:37 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالثلاثاء 02 فبراير 2021, 2:01 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالأحد 31 يناير 2021, 2:54 pm من طرف noor maha» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي الخميس 17 ديسمبر 2020, 2:54 pm من طرف noor maha» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستوياتالأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل السبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية في مواجهة التحدياتالسبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمةالجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي الثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية وتحديات العصرالإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته الإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي السبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلميالسبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed |
لإعلاناتكم | لإعلاناتكم يرجى مراسلتنا |
|
| دروس في اللغة الانجليزية 1 | |
|
+4سمو الأميرة الصقــر المغرد أميرة الرومانسية Shukri Ma 8 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: دروس في اللغة الانجليزية 1 الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:21 pm | |
| الدرس الأول
تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية
الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :
Subject .. الفاعل
Verb .. الفعل
****** .. المفعول به
والكثير من الطلبة والطالبات يخطئن في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة
مثال على ذلك :
They study mathematics,,,,,,, هم يدرسون الرياضيات
They ......Subject
study....Verb
mathematics...******
إذا إتبعنا الترتيب الصحيح
أولاً Subject .. الفاعل
ثانياً Verb .. الفعل
ثالثاً ****** .. المفعول به
الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية
فيقولون مثلاً:
Study they mathematics
إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي
فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..
والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به .
تابع الدرس الثاني __________________
الدرس الثاني
الضمــــــــــــــــ ائر Pronouns
في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديل إما الإسم Noun أو العبارة الإسمية Noun phrase )
مثال Nawal eats apple نوال تأكل التفاح
لو أردنا إستبدال إسم نوال بضمير الأنثى تصبح
She eats apple هي تأكل التفاح
وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا
أولاً : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :
(this/that/these/those/such)
أمثلة
That is incredible I will never forget this Such is my belief
ثانيا : الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء وهي تنقسم قسمين :
أولا ً: الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل أي الضمائر التي تسبق الفعل Subject personal pronouns ويندرج تحتها الضمائر التالية I, you ,he , she , it , we I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد We تستخدم للجمع You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثلة
She took the bus last night He is aschool boy We are Muslims I stayed at home You need another blanket
ثانياً : الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل ****** personal pronouns وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله وهي Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
John took it Umar gave me abook We sent you a letter He adores her. I saw it with my own eyes They have just invited us to their wedding We went with him
ثالثاً : الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية: Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة
This book is mine
This pencil case is yours
Mary is a relative of his
I've found hers
Ours need watering
Yours are bigger than mine
These are your notebooks and those are theirs
رابعاً : الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية: my, your, our, him, her, it, them فتصبح myself
yourself
himself
herself
itself
ourselves
yourselves
themselves
أمثلة
She made this skirt herself The queen herself was among the demostrators The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty
خامساً: الضمائر الإستفهامية Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهي التي تبدأ ب Wh وهذه الضمائر هي : what, which, who, whom, and whose
أمثلة / Examples
What did you say؟ ماذا قلت ؟ Who said that? من الذي قال ذلك ؟ Which do you prefer? مالذي تفضله؟ وهكذا ...
سادساً : ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الإسمية وهذه الضمائر هي no-one, nobody, neither, none and nothing
أمثلة لايوجد Nobody is here She is neither a British nor American هي ليست بريطانية ولاأمريكية
سابعاً : الضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين وهذه الضمائر هي : each other / one another مثال : لو كتب عادل إلى أخته حنان رسالة وكذلك كتبت حنان رسالة إلى أخيها عادل نقول إذا They write to each other / one another once a month كلاهما صحيح ..
ثامناً : ضمائر الوصل Relative pronouns
وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى وهي : (who/whoever/which/that)
امثلة
The student who studies hardest usually does the ***t
الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة
تاسعا وأخيراً : الضمائر الكمية Quantifier
وهي تفيد الكمية والمقدار وهي : some, any, something, much, many, little, few , a lot
أمثلة
I have few litrary books أنا أملك بعض كتب الأدب They like orange so much هم يحبون البرتقال كثيرا
__________________
تابع ..
الدرس الثالث الأسماء Nouns
(الجزء الأول)
ماهو الإسم ؟What is anoun
الإسم في اللغة الإنجليزية هو : إسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( aplace ) أو إسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/ an/ the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن مابعدها مباشرة هو إسم (Noun)
بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure apples, England, Califonia, Steve Young, mice school, beach, kindness, food
أمثلة في جمل على الأسماء وهي الملونة بلون مختلف وراح نطبق التعريف عليهم
Samar and Nora made a cake
سمر ونورة قاموا بعمل كيكة (أسماء أشخاص + شيء)
The moon is far away from the earth
القمر يبعد عن الأرض (أسماء أماكن)
His kindness was appreciated
لقد كان لطفه مستحسنا (إسم فكرة )
The plane will depart in twenty minutes
ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة (إسم شيء)
الفرق بين الإسم الحسي والأسم المجرد (المعنوي) Concrete & abstract nouns
(concrete N) الإسم الحسي هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس
ُExamples / أمثلة
honey -- عسل
pillows -- وسادات
fish -- سمك
juice -- عصير
إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ
الإسم المجرد (المعنوي ) Abstract N
وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية
Examples / أمثلة
Thought -- فكرة
Wisdom -- حكمة
Freedom -- الحرية
Creativity -- الإبتكار
تعالوا نشوف أمثلة في جمل
I could smell dinner ****ing (Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء
I don't have much knowledge on the subject, Professor
(abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور
الآن نشوف الفرق بين الإسم الخاص والعام Proper & common Nouns
أولاً : الإسم الخاص Proper N
وهو الإسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين وهو دائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة )
Examples/ أمثلة
Nawal نوال
Ramadan رمضان
Friday يوم الجمعة
Chrestianity المسيحية
Islam اسلام
First World War الحرب العالمية الأولى
وهذه الأسماء كما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخر الجملة
I will go with Sara tomorrow
ثانياً :الإسم العام Common Noun
هوعكس الإسم الخاص تماماً في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشيء عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدة إذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير
Examples/ أمثلة
This woman is my sister هذه الإمرأة هي أختي
This is my teacher هذا هو أستاذي
صيغة المفرد والجمع في الإسم Plural & singular forms
الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة الجمع نضيف لها S أو es
مثال
Friend مفرد
Friends جمع حسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف S في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الإسم منتهيا بإحدى الحروف التالية : X , O , S , Sh , Ch , Z فإننا حين نجمعها نضيف Es
أمثلة :
Box -- Boxes
Wash -- washes
Buzz -- buzzes
Class -- classes
وتحتوي ضيغة الجمع في الإسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لانضيف لها S/es لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ أمثلة Man -- men Child -- children Mouse -- mice Foot --feet Goose -- geese Tooth -- teeth Ox -- oxen Woman -- women louse -- lice حينما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف Y
ومسبوق بحرف ساكن الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية ماعدا خمسة منها وهي I , o , u , e , a وهذه هي حروف العلة نحذف حرف Y ونضيف بداله حرف I
مثال: One country -- three countries أما إذا كان حرف Y مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا نقوم فقط بوضع ال S بدون أي تغيييييييييير مثال
Toy-- toys
هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما F / fe وهذه نحولها إلى Ves مثال Leaf -- leaves
__________________
تابع ...
الدرس الثالث الأسماء Nouns ( الجزء الثاني)
قبل ما نكمل الجزء الثاني هناك نقطة أحب أذكرها هناك بعض الأسماء لها نفس الصيغة سواء في المفرد أو الجمع
Examples / أمثلة
Dear--- dear Fish --- fish Means --- means Series--- series Sheep--- sheep Species --- species
الأسماء الملكية Possessive Nouns
وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين
أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الإسم مفرداً نقوم بصياغة الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم S
هذه أمثلة على الأسماء المفردة The girl Naser My wife A lady
نصيغها في الملكية تصبح
The girl´s Naser´s My wife´s A lady´s
وهذه جمل توضح الملكية للمفرد
The red suitcase is Cassandra's الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
This is Naser´s pen هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)
ثانيا: في حالة الجمع
نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة S ثم الفاصلة العليا
أمثلة
'The girls--- the girls 'Their wives --- their wives 'The ladies--- the ladies
إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية
# في الجزء الأول من الدرس ذكرنا أن هناك بعض الأسماء شاذة لا تنجمع بالطريقة العادية عن طريق إضافة S وهي
Man--- men Child --- children Mouse--- mice Foot--- feet Goose --- geese Tooth --- teeth Woman--- women louse--- lice
صيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا صياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرفS يعني مثل حالة المفرد
أمثلة
The men--- the men´s My children--- my children´s
الأسماء المعدودة والغير معدودة Countable & Non-Countable Nouns
لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما
أولاً : الأسماء المعدودة Countable Nouns وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل التفاح ..الأقلام ..الكراسي ..الكتب ...إلخ يعني أشياء نقدر أن نحصيها وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها
مثال Book --- books
نشوف أمثلة في جمل We painted the table red and the chairs blue قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء
إذاً من شروط الإسم المعدود 1- قد يكون مسبوقاً بـ A/an في حالة المفرد
2- ينتهي بـ S/es في حالة الجمع
وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثةو أو الجمع مثل Many , a lot of ,some , two , three . four وأي عدد A chair--- many chairs A chair --- a lot of chairs A chair --- some chairs A chair --- three chairs ولو حبينا نسأل نستخدم How many ……..?
مثال
How many apples are there؟
ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns (or mass noun)
هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة مثل الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ
من شروط الإسم الغير معدود : 1- ليس مسبوقا بـ A/an
2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة S/es
يمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل Much , a lot of , some water--- some water water--- a lot of water water--- much water
ولو حبينا نسأل نستخدم How much………?
لذلك لابد نفرق بين الإثنين لنطبق القواعد الصحيحة __________________
| |
| | | Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: تكملة الدرس الأول باللغةالإنجليزية الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:28 pm | |
| الدرس الرابع الأفعال Verbs
ماهو الفعل؟ ؟What Is A Verb
الفعل: هو أهم جزء في أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل
والفعل عادة في اللغة الإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا
Subject + Verb+ ******
مثـــــــــــــال
Samar reads a book
تقرأ سمر كتاباً
ومن الخطأ الفادح أن نضع الفعل في بداية الجملة كما في اللغة العربية لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعل ثم مفعول به
وليس
فعل ثم فاعل ثم مفعول به
تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى قسمين
1- الفعل لوحده (a verb) أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء
مثــــــــال
I come from Canada
أنا من كندا
فالفعل هنا واحد غير مركب (come)
2- الفعل المركب ( Compound Verb ) أي الفعل الذي يتكون من جزئين
مثـــال
It will snow tomorrow
سوف تثلج غدا
فالفعل هنا (will snow)
مكون من جزئين فعل مساعد Will والفعل snow
وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلى ثلاثة أقسام
لفعل المضارع وأنواعه Present simple
الفعل الماضي وأنواعهpast simple
الفعل المستقبلي وأنواعه Future
هناك أفعال منتظمة وأفعال غير منتظمة Regular verbs & Irregular Verbs
الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغير الزمن مثلاً من مضارع إلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن لكن الشكل الأساسي والعام للفعل لايتغير
مثـــــــــــال
We talk to our father
نحن نتكلم مع أبينا (فعل مضارع ) والفعل ( talk)
لو أردنا تحويل نفس الجملة من المضارع إلى الماضي نقوم فقط بإضافة ed فتصبح الجملة
We talked to our father
نحن تكلمنا مع أبينا
Talk--- talked
الأفعال الغير منتظمة هي التي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلاً من مضارع إلى ماضي لانضع ed في آخر الفعل وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها
مثـــال
They go to school
هم يذهبوا إلى المدرسة
فالفعل هنا Go نريد تحويله إلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed
فتصبح الجملة
They went to school هم ذهبوا إلى المدرسة
فلو نلاحظ هنا أن افعل تغير تماما في شكله من
Go --- went
ولم نقم بإضافة ed في نهاية الفعل Go
لمشاهدة الأفعال غير المنتظمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]__________________
تابع .. الدرس الخامس
المضارع البسيط Present simple
What do we mean by Present simple
ماذا نعني بالزمن المضارع البسيط؟ هوالفعل الذي نستخدمه للتحدث عن حدث معين لا يحدث في الماضي بل يحدث الآن في الأوقات الحالية وهذا الحدث يحدث بتكرار أو عادة أو إنه حقيقة ثابتة لاتتغير أو شيء من المتعارف عليه أنه صحيح ولابد أن نفرق بين المضارع البسيط Present simple والمضارع المستمر present continous
طريقة صياغة الفعل المضارع البسيط How to form present simple
لدينا طريقتان لصياغة المضارع البسيط Present simple
أولاً: Subject + verb (s) +******
إذا فاعل ثم الفعل مضافا معه حرف الـ (s) الملحقة بالفعل ثم المفعول به لكن فيه ملاحظه مهمة هنا إنه : لابد إضافة حرف ال (s) في الفعل في حالة توفر شرطين ضرورين 1- الشرط الأول :إذا كان الفاعل في بداية الجملة عبارة عن الضمائر التالية He , She , It إذا لو توفرت هذه الثلاث الضمائر في محل الفاعل كان من الضروري وضع حرف ال (s) في الفعل الذي يلي الفاعل حرف ال (s) يساوي العالم كله
أمثلة / Examples
He sings in his room هو يغني في غرفته
She eats the apple هي تأكل التفاحة
It snows in Alaska إنها تثلج في ألاسكا
إذا في جميع الأمثلة السابقة لاحظنا وجود حرف ال (s) ملحوقا بالفعل المضارع والسبب هو أن الفاعل هو إما He , She , it
أما الضمائر الأخرى فلا تتبع نفس القاعدة أي We , they , I , you فإذا تبعها الفعل يوضع كما هو بدون إضافة حرف الـ (s)
2- الشرط الثاني : هو إذا كان الفاعل يعود على إسم مذكر أو مؤنث أو جماد أي غير عاقل إذا في هذه الحالة نضيف حرف ال (s) ملحقا بالفعل المضارع
أمثلة /Examples
Naser sings in his room يغني ناصر في غرفته إذا ناصر إسم يعود إلى شيء مذكر
Samar eats the apple تأكل سمرالتفاحة إذا سمرإسم يعود إلى مؤنث
The Internet stops suddenly توقف الإنترنت فجأة إذا الإنترنت إسم غير عاقل أو جماد
ثانياً: Subject + verb +******
إذا فاعل ثم الفعل من غير إضافة حرف ال ( s) ثم المفعول به وحتى نطبق هذه القاعدة لابد من توفر الشرط التالي
* في حالة توفر الضمائر التالية في محل الفاعل وهي
أمثلة / Examples
I , you , they ,we
They watch the T.V every day هم يشاهدوا جهاز التلفاز يوميا
We watch the T.V every day نحن نشاهد جهاز التلفاز يوميا
You watch the T.V every day أنت تشاهد جهاز التلفاز يوميا
I watch the T.V every day أنا أشاهد جهاز التلفاز يوميا
إذا لابد من تفادي خطأ وضع حرف الـ (s) فلانقول They watches the T.V every day وممكن أن نضع الـ (s) لو كان بدل They وجود He , She ,it
في زمن المضارع البسيط نستخدم ثلاث أفعال مساعدة وهي Is , am , are
تستخدم ال (is) مع الأسماء أو الضمائر المفردة (She , He , it )
Is >>>>singular
أمثلة / Examples
She is a muslim هي مسلمة
He is a muslim هو مسلم
It is a nice book هو كتاب جيد
Huda is a muslim girl هدى فتاة مسلمة
نستخدم الفعل المساعد Are مع الضمائر (They ,we , you) أو الأسماء الجمع وليست المفرد
Are>>>>>plural
أمثلة / Examples
They are Muslims هم مسلمين
We are Muslims نحن مسلمين
You are Muslim أنت مسلم
أما الفعل المساعد Am نستخدمه فقط مع الضمير I فقط لاغير
أمثلة / Examples
I am from Saudia Arabia أنا من المملكة العربية السعودية
ومن الأخطاء الفادحة أن نضع مع الضمير I الفعل المساعد is أو الفعل المساعد are
وكما أوضحناسابقا إستخدامات كل فعل مساعد (Helping verb) مع الضمائر الموضحة
متى نستخدم الفعل المضارع البسيط؟ When to use the present simple
أولاً/ نستخدمه مع الحدث الذي يحدث عادة كروتين إما كل يوم أو كل إسبوع وهكذا .(Actions which happen regularly (every day, every week, etc
أمثلة /Examples
They go to school every day هم يذهبون للمدرسة كل يوم إذا الذهاب للمدرسة حدث من المعتاد عليه يوميا فهو روتين يومي
She takes ashower every Friday هي تستحم كل يوم جمعة إذا هذا حدث معتاد لها القيام به كروتين كل نهاية إسبوع
ثانيا /الأشياء التي لاتتغير مثل ( الحقائق العلمية , الأفكار...)
أمثلة /Examples
The sun rises from the east تشرق الشمس من الشرق وهذه حقيقة علمية لاتتغير فمن المتعارف عليه أن الشمس نشرق من الشرق
The earth goes round the sun وهذا أيضا حقيقة علمية لاتتغير وهو أن أن الأرض تدور حول الشمس
ثالثا / يستخدم مع الأشياء التي عموما نعرف أنها صحيحة لايختلف عليها إثنان
أمثلة /Examples Nurses look after patients in hospitals تعتني الممرضات بالمرضى في المستشفيات وهذا شيء صحيح لايختلف عليه إثنان
* Do / Does
الفعل do يأخذ الضمائر التالية I , you , they ,we
أما الفعل does يأخذ الضمائر التالية He , she ,it
وحتى ننفي حدث معين نضيف كلمة not إلى Do / Does
Do / Does+ not
أمثلة /Examples
I do not like rice انا لاأحب الأرز
She does not like rice هي لاتحب الأرز
كيف نصيغ السؤال في المضارع البسيط؟ How to form questions in present simple
نقوم فقط بعملية المقص
أمثلة /Examples
She is amuslim حينما نحول الجملة هذه إلى سؤال نضع الفعل في البداية ثم الفاعل ونكمل بقية الجملة ثم نضع علامة الإستفهام
إذا حسب القاعدة التالية V+Subject+the rest of the sentence + ?
فيصبح السؤال؟ ؟Is she amuslim
وقد لايتوفر أصلا في الجملة الفعل المساعد لذلك نضيفه نحن في السؤال حسب مايناسب الفعل إذا كان مفردا أو جمع
مثال
They watch the T.V every day فيصبح السؤال : ؟Do they watch the T.V every day
* عادة نستخدم مع المضارع البسيط الكلمات التالية Always, usually, often
الدرس السادس
زمن المضارع المستمر Present Continuous
كثير من الطالبات والطلاب لا يستطيعوا التمييز ما الفرق بين زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر أو الأزمنة الأخرى لذلك سأتطرق اليوم لهذه النقطة
في البداية ماذا نعني بالزمن المضارع المستمر؟ ؟What do we mean by the term Present Continuous
من الإسم (مستمر ) أي مازال في الإستمرار بعكس المضارع البسيط فقد ينتهي بعد مدة معينة
** إذا هو الزمن الذي يعود على حدث لفعل معين يحدث الآن في هذا الوقت ومازال الحدث مستمراً وقد يتوقف وقد لايتوقف إذاً الحدث مستمر وليس في الماضي أو المستقبل
| |
| | | Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: تكملة الدرس الأول باللغةالإنجليزية الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:30 pm | |
| متى نستخدم الفعل المضارع المستمر؟ ؟When to use the Present Continuous
أولاً: في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين بأنه مازال مستمراً في الوقت الذي يتكلم فيه الشخص وهذا الحدث في زمن المضارع الحالي وهذا العمل والحدث من المحتمل أن ينتهي في المستقبل وغالبا ما تستخدم هنا كلمة
Now
أمثلة / Examples
Fahad and Mohammad are playing football now
فهد ومحمد يلعبون الآن كرة القدم
إذاً الحدث هنا هو لعب كرة القدم وهذا الحدث مازال مستمرا الآن في زمن التكلم وقد ينتهي قريبا في المستقبل القريب أي قد ينتهي فهد ومحمد من لعب الكرة بعد ساعة أو ساعتين إذا الحدث هنا فيه إستمرارية ((اللعب بالكرة)) لذلك نستخدم المضارع المستمر وليس المضارع البسيط
ثانياً: في حالة التعبير عن عمل أو حدث أو نشاط معين حدث في الماضي ومازال مستمراً في وقت المتكلم ومن المحتمل أن هذا الحدث قد يستمر في المستقبل لوقت غير محدد والذي قد يكون إمّا زمن طويل أو قصير
أمثلة / Examples
Ahmad is working for an oil company
يعمل أحمد في شركة للبترول
إذا الحدث هنا وهو ((العمل في الشركة )) بدأ في الماضي وهو مازال مستمراً الآن أي أن أحمد مازال يعمل في الشركة وعمل أحمد في الشركة سيتمر في المستقبل إلى أجل غير محدد إذا الحدث هنا ((العمل)) يدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لا نستخدم المضارع البسيط
Sara is studying music in New York
تدرس ساره الموسيقى في نيويورك
الحدث هنا هو ((دراسة الموسيقى)) بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن ساره مازالت تدرس الموسيقى ودراستها ستستمر في المستقبل إلى أجل غير محدد إذا الحدث هنا ((الدراسة )) تدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لانستخدم المضارع البسيط
ثالثاً: قد نستخدم المضارع المستمر للتحدث عن حدث أو عمل سوف يحدث في المستقبل وفي هذه الحالة نستخدم كلمة أو عبارة أو شبه جملة تدل أن الحدث سيحدث في المستقبل
أمثلة / Examples
We are buying anew car as soon as the new models come out
سنشتري سيارة جديدة قريبا في الوقت الذي تظهر فيه الموديلات الجديدة
إذا الحدث هنا وهو ((شراء السيارة )) هذا الحدث سيحدث قريباً أي في المستقبل القريب وشراء السيارة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا إستخدمنا المضارع المستمر وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل As soon as
The new student is arriving next week
الطالبة الجديدة ستصل الأسبوع القادم
إذا الحدث هنا وهو ((وصول الطالبة الجديدة )) هذا الحدث سيحدث قريباً أي في المستقبل القريب ووصول الطالبة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا استخدمنا المضارع المستمر وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل Next week
رابعاً: في حالة التحدث عن حدث غالباً مايحدث ويتكرر وفي هذه الحالة نستخدم كلمة always
مثال/Example
My young son always is learning new things
إبني الصغير عادة مايتعلم أشياء جديدة
وقد يكون التحدث عن شيء يتكرر غالباً قد لايرضي المتكلم أي أنه لايكون راضياً عما يحدث
مثال/Example
Wake up ! you are always sleeping إستيقظ أنت عادة ماتنام
إذاً المتحدث غير راضي هنا عن المخاطب في عادة النوم الكثير
خامساً: في حالة التحدث عن حدث متكرر الحدوث سواء هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذه السنة
أمثلة / Examples
I am taking six course this semester
أنا آخذ ستة كورسات هذا الترم
إذا الحدث هنا هو دراسة الكورسات التي تتكرر خلال هذا الترم
She is writing another book this year
هي تكتب كتابا آخرا هذه السنة
إذا الحدث المتكرر هذه السنة هو كتابة الكتاب الآخر
كيف نصيغ الفعل المضارع المستمر؟ ؟How to form The present Continuous
منعاً لتداخل الأمور في بعضها قسمت الصياغة إلى ثلاث أقسام ولكن قبل التطرق إلى هذه الثلاثة أقسام إن الشيء الذي يميز صياغة المضارع المستمر هو إضافة (ing) ملحقة بالفعل ومسبوقة بفعل مساعد أي (is-am- are) والآن سنتعرف على الثلاثة أقسام
أولاً
I + am + V - ing
إذا حرف I ثم الفعل المساعد am (لأنه حرف ال I ماياخذ إلا الفعل المساعد am) ثم الفعل الأساسي ملحق به الـ (ing)
مثال/Example
I am reading a nice story now
أنا أقرأ قصة جميلة الآن
ثانياً
she-he-it) + is + V- ing)
إذا أولاً إمّا إحدى الضمائر المفردة التالية She-he -it ثم الفعل المساعد is ثم الفعل ملحقا بـ (ing)
أمثلة / Examples
She is trying to improve his work
هي تحاول أن تحسن من عملها
It is raining
إنها تمطر
ثالثاً
we-you-they)+ are+ V -ing)
إذا أولاً إمّا إحدى الضمائر الجمع التالية we-you-they ثم الفعل المساعد are ثم الفعل ملحقا به الـ (ing)
أمثلة / Examples
They are sleeping now
هم نائمون الآن
You are singing beautifully
أنت تغني بعذوبة
ملاحظة / لابد من فهم القاعدة جيدا ثم حفظها منعاً ((لللخبطة))!!!
هناك أفعال لايمكن صياغتها على هيئة المضارع المستمر لأنها في الواقع لاتدل على الإستمراية وإنما تدل على حالة معينة ووضع معين وعدم الإستمرارية لذلك من سابع المستحيلات صياغتها في شكل المضارع المستمر ولكن في هيئة المضارع البسيط وهي
أولاً / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل Mental state
(know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean)
مثال
من الخطأ أن نقول He is knowing
والصحيح هو He knows
ثانيا/ الأفعال التي توضح إنفعالات معينة Emotinal state
(love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)
ثالثا/ أفعال تدل على الملكية
Possesion(posses-have-own-belong)
رابعا/ أفعال الحواس الخمس Sense perception
(taste-smell-hear-feel-see)
خامسا/ أفعال أخرى تدل على حال معين وعدم الإستمرارية
(seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)
كيف نصيغ النفي في الجملة المثبتة؟ ؟How to form the negative
كما هو معروف عندمانريد صياغة أي نفي في اللغة الإنجليزية نقوم فقط بوضع كلمة not للنفي
مثال
They are sleeping now هم نائمون الآن هذه الجملة مثبتة وحينما نريد نفيها نضيف فقط not بعد الفعل المساعد سواء كان Is-am-are
فتصبح الجملة
They are not sleeping now
هم غير نائمون الآن
كيف نصيغ الأسئلة في المضارع المستمر؟ ؟How to form Questions in Present Continous
نضع الفعل المساعد في البداية ثم الفاعل سواء كان إسم واضح أو ضمير ثم بقية الجملة ثم علامة الإستفهام
مثال
They are sleeping now
هذه جملة وحينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص فتصبح
؟Are they sleeping now هل هم نائمون الآن ؟
-------------------------------------------------------------------------------------
أشباه الجمل الموصولة
* شبه الجملة هو جزء من جملة .
* شبه الجملة الموصولة تخبرنا أي شخص أو أي شيء يقصده المتكلم ..
أو ما نوع الشخص أو الشيء الذي يقصده المتكلم .
** أنظر إلي هذه الجمل :
- The woman who lives next door is a doctor
* who lives next door هي شبه جملة موصولة تخبرنا أي امرأة
نتحدث عنها .
- We know a lot of people who live in London
* who live in London تخبرنا ما نوع الناس .
1- استخدام ضمير الوصل Who
* نستخدم Who في شبه الجملة الموصولة عندما نتحدث عن الناس
( وليس عن الأشياء ) ونستخدمها بدلا من : he - she - they.
the woman – she lives next door – is a doctor
--- The woman who lives next door is a doctor
** لاحظ أننا استخدمنا who بدلا من she في هذه الجملة .
we know a lot of people – they live in London
--- We know a lot of people who live in London
** لاحظ أننا استخدمنا who بدلا من they في هذه الجملة .
*** شبه الجملة الموصولة تبدأ بضمير وصل وتأتي مباشرة بعد الاسم الذي تصفه ..
The boy who comes from Bristol won the game
- I was talking to a person who had worked with my father
- This is the man who I met in Paris
- What was the name of the man who lent you the money?
- Anyone who wants to do the exam must enter before next Friday
* نستطيع أيضا أن نستخدم that بدلا من who .
The man that lives next door is very friendly
The woman that you helped is our neighbour
لكن أحيانا يجب أن نستخدم who وليس that عندما نتحدث عن الناس
John , who speaks French and Italian , works as a tourist guide
Peter , who I had seen earlier , wasn't at the party
*** لاحظ أنه في هذه الجمل ، أشباه الجمل الموصولة لا تخبرنا أي شخص يقصده
المتكلم .. فنحن نعرف بالفعل أي شخص هو المقصود .. ولكن أشباه الجمل الموصولة
في هذه الجمل تعطينا معلومات إضافية عن هذا الشخص .
** لاحظ استخدام ( , ) في أشباه الجمل السابقة .
أمثلة أخري :
1- This is the man . I met him in Paris
- This is the man who I met in Paris
* لاحظ وضع ضمير الوصل who بعد الاسم الذي يصفه مباشرة ( the man )
وأن who حلت محل ضمير المفعول him في الجملة الثانية .
2- He's the person . He wanted to buy your house
- He's the person who wanted to buy your house
* لاحظ وضع ضمير الوصل who بعد الاسم الذي يصفه مباشرة ( the person )
وأن who قد حلت محل ضمير الفاعل he في الجملة الثانية .
3- She's the woman . She telephoned the police
- She's the woman who telephoned the police
* لاحظ وضع ضمير الوصل who بعد الاسم الذي يصفه مباشرة ( the woman )
وأن who قد حلت محل ضمير الفاعل she في الجملة الثانية .
4 – The man was badly injured . He was driving the car
- The man who was badly injured was driving the car
* لاحظ حذف ضمير الفاعل he في الجملة الثانية ليحل محله ضمير الوصل who
ولكن نضع who بعد the man في الجملة الأولي [b]لأنها الاسم الذي يصفه . B] __________________ --------------------------------------------------------------------------------
التعبير " It's time " يعني : " حان الوقت " .
* تستطيع أن تقول :
It's time ( for somebody ) to do something
أي : حان الوقت ( لشخص ما ) أن يفعل شيئا ما .
It's time to go home -
It's time for us to go home -
* تستطيع أيضا أن تقول :
It's late . It's time we went home -
** هنا نحن نستخدم الماضي ( went ) ولكن المعني مضارع أو مستقبل
وليس ماضي .
It's 10 o'clock and he's still in bed . It's time he got up -
*** لاحظ أن :
It's time you did something = You should have done it already or started it
( حان الوقت أن تفعل شيئا ما = كان يجب أن تكون قد فعلته بالفعل أو بدأته )
*** نستخدم هذه التركيبة غالبا لكي ننتقد أو نشكوا .
It's time the children were in bed . It's long after their - bedtime
** تستطيع أيضا أن تقول : It's about time و It's high time
هذا يجعل النقد أقوي .
Jack is a great talker . But it's about time he did -
something instead of just talking
You're very selfish . It's high time you realised -
that you're not the most important person in the world
*** أمثلة أخري :
It's time I had a holiday -
It's time she was here -
It's time the train left -
It's time I had a party -
It's time some changes were made -
It's time there were some changes -
| |
| | | أميرة الرومانسية + عضو متألق +
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الأربعاء 23 أبريل 2008, 1:22 pm | |
| realy this is the basic of english
thank you cheko go ahead | |
| | | الصقــر المغرد + عضوجديد +
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الإثنين 09 فبراير 2009, 5:01 pm | |
| | |
| | | سمو الأميرة + عضو متألق +
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الثلاثاء 10 فبراير 2009, 5:59 pm | |
| | |
| | | asert aldamaa .♥ مراقبة عامة ♥.
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الجمعة 27 فبراير 2009, 4:28 pm | |
| | |
| | | ديالا + عضوجديد +
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الأحد 21 يونيو 2009, 11:53 pm | |
| شكرا كثير لكن شو اللون اها نحن بحاجة لمعرفة اساسيات اللغة الانجليزية | |
| | | ليان .♥ مراقبة عامة ♥.
| موضوع: رد: دروس في اللغة الانجليزية 1 الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 9:33 pm | |
| thanks highly appreciated for your effort | |
| | | little angel + عضو متميز +
| | | | | دروس في اللغة الانجليزية 1 | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |