| أساليب التدريس | |
|
+13سلام ندى الفتحاويه عاشقة الأحزان ليان المنسى باحث عن المعرفة mahmood sh زهير 1 العبرة الحائرة بنت رفح أميرة الرومانسية Shukri Ma 17 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: أساليب التدريس الخميس 01 مايو 2008, 4:29 pm | |
|
| أساليب التدريس
تعتبر أساليب التدريس من مكونات المنهج الأساسية ، ذلك أن الأهداف التعليمية ، والمحتوى الذي يختاره المختصون في المناهج ، لا يمكن تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي يتبعها في تدريسه .
لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج . والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم ، والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه المواقف فعالة ومثمرو في الوقت نفسه .
كما على المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ . وقبل أن نستعرض أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى مواصفات الأسلوب الناجح .
مواصفات الأسلوب الناجح :
1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمعلم حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .
2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ، والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .
3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم متمشية مع أهداف التربية التي ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .
4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع مجموعة من الطلاب .
6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .
أولا ـ طريقة المحاضرة
يطلق عليها البعض طريقة الإلقاء ، وهى من أكثر أساليب التدريس شيوعا ، وتستخدم هذه الطريقة بوساطة الغالبية العظمى من المدرسين في مراحل التعليم المختلفة . وقد ارتبطت هذه الطريقة بالتدريس منذ أقدم العصور ، على أساس أن المعلم هو الشخص الذي يمتلك المعرفة وأن المستمعين ينتظرون أن يلقى عليهم بعضا مما عنده ، بهدف إفادتهم وتنمية عقولهم ، وهذا المعنى يتفق ومفهوم المدرسة باعتبارها عاملا من عوامل نقل المعرفة إلى الطلاب .
ويفهم من اسمها أن المعلم يحاضر طلابه مشافهة ويشرح لهم المعلومات الجديدة التي تتعلق بموضوع الدرس ، وهذا يبتعد بها عن أن تكون عملية إملاء من كتاب أو مذكرة . والمعلم أثناء شرحه يستخدم صوته بطبقاته المختلفة ، كما يستخدم يديه للإيضاح ، بل وبقية أعضاء الجسم ، مراعيا الحركات التي تعبر حقيقة عن الأفكار التي يريد توصيلها للطلاب .
شروط المحاضرة الجيدة
لكي تكون المحاضرة التي يلقيها المعلم على طلابه حيدة ، لابد أن تتوافر فيها الشروط التالية :
1 - التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف : وهذا الشرط من الأسس الهامة في المحاضرة ، ومع ذلك نجد الكثير من المعلمين يهملونه باعتبار أنهم على علم بما سيحاضرون ، وقد درسوه وتعلموه من قبل .
2 - المدخل السليم إلى الموضوع : على المعلم الواعي أن يدرك أن طلابه ليسوا مشغولين بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ، نظرا لازدحام جدول اليوم الدراسي بالعديد من الدروس ، وهذا الوضع يفرض على المعلم أن يبحث عن مدخل مناسب لدرسه . ويشترط في هذا المدخل أن ، يثير دافعية التعلم لدى الطلاب .
3 - ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أو المحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه .
4 - ليس كون المعلم هو المحاضر ، أن يظل هو المتحدث الأوحد في الفصل ، حتى لا يصيب الطلاب بالملل .
5 - مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فلا يجب أن يتوقع المعلم أن يتابعه كل التلاميذ بالاه:shock: نفسه .
6 - مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم : بحيث يكون جيد الأسلوب ، منتقيا لألفاظه بعناية ، وجمله مترابطة بحيث تؤدى المعنى المقصد بالفعل ، لذلك نؤكد دائما على استخدام اللغة العربية الفصحى .
7 - ليس معنى المعلم ينبع طريقة المحاضرة ، ألا يقوم بأي نشاط آخر في الفصل ، إذ أن هناك من الوسائل الأخرى ما يدعم هذه الطريقة .
8 - أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت في المحاضرة .
إيجابيات طريقة المحاضرة :
1 - يعطى الطلاب من خلالها قدرا من المعارف الجيدة حول موضوع الدرس .
2 - تنمى في الطلاب حب الاستماع ، كم تستثير ففيهم الإيجابية والفاعلية ، عندما يدربهم المعلم على إلقاء الأسئلة .
3 0 يستطيع المدرس من خلالها ، أن ينمى في الطلاب عادة حب القراء ، ومهارة الاستفادة من المكتبة .
4 - يمكن للمدرس من خلالها أن يتعرف على الطلاب المتيقظين معه ، والذين شردت عقولهم بعيدا عن الدرس .
5 - يستطيع المدرس من خلال نبرات صوته ، رفعا وخفضا أن يؤكد على بعض المعاني ، وأن يبرز أهمية بعض المواقف .
6 - تصطبغ المحاضرة عادة بشخصية المعلم وبثقافته .
7 - يستطيع المدرس من خلال المحاضرة ، وما يثار فيها من أسئلة حوار ، أن يتعرف على مستويات طلابه .
سلبيات طريقة لمحاضرة :
يؤكد التربويون على أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتها إلى استخدام المعلم لها ، وليس إلى الطريقة ذاتها ، وإن كان أي طريقة لا تخلو من السلبيات ، ومن سلبيات طريقة المحاضرة الآتي .
1 - سلبية التلاميذ أنفسهم ، وخصوصا إذا انهمك المدرس في المحاضرة ، ونسى :shock:ا أنه يجب إشراكهم معه .
2 - إذا لم يثر المعلم في طلابه مهارة القراءة والبحت ، فقد يصبح هو المصدر الوحيد للمعرفة يقدمها لهم جاهزة فيستمرئون الكسل .
3 ـ إذا لم يتوقف المعلم أثناء المحاضرة ، كي يختبر طلابه ـ بأي طريقة كانت ـ فيما يقول ، فلقد ينتهي به الأمر وعدد كبير منهم لم يفهم شيئا مما كان يقول .
3 - إذا طال زمن إلقاء المحاضرة ، دون أن يقطعه المعلى بسؤال ، أو ملاحظة ذكية ، فإن الطلاب قد يملونه وينصرفون عنه .
4 - إذا لم ينتبه المعلم إلى الفروق الفردية بين الطلاب ، فقد يضيع الطلاب الضعاف في الفصل ، بسبب تركيز المعلم أثناء المناقشات في المحاضرة على طائفة من الطلاب .
5 - إذا لم يستطع المدرس أن يضبط نفسه :shock:ا على الوقت المحدد ، بحيث يجزئه على المحاضرة، وعلى الأسئلة ، وعلى الحوار والمناقشات ، فقد يسرقه الوقت ، ولا يحقق ما خطط لنفسه أن يحققه من درسه .
ثانيا ـ طريقة الأسئلة
أسلوب قديم قدم التربية نفسها ، يقوم فيه المدرس بإلقاء الأسئلة على الطلاب ، ولا يزال هذا الأسلوب من أكثر أساليب التدريس شيوعا حتى يومنا الحاضر ، وليس ذلك إلا لأن هذا الأسلوب يعتبر أداة طيبة لإنعاش ذاكرة الطلاب ، ولجعلهم أكثر فهما ، بل ولتوصيلهم إلى مستويات عالية من التعليم . وتقول " هيلدا تابا " وهى واحدة من أشهر خبراء المناهج في أمريكا : إن الطريقة التي يلقى بها المعلم أسئلته تعتبر أهم فعل مفرد مؤثر في عملية التدريس .
شروط طريقة الأسئلة الجيدة :
1 ـ يعتبر التحضير الجيد للموضوع الذي سيتناوله المدرس من خلال طرح الأسئلة ، من أهم الشروط لنجاحها . إذ على المدرس أن يفكر جيدا في نوعية الأسئلة التي سيلقيها ، بحيث تكون ملائمة للموضوع ، ومناسبة لتحقيق أهداف الدرس ، وفي مستوى الطلاب .
2 ـ لا يعني طرح المدرس للأسئلة أنه سيصبح الشخص الوحيد الذي من حقه أن يسأل ، بل إن المدرس الحاذق هو الذي يتيح لطلابه فرصة السؤال ، سواء أكانت هذه الأسئلة موجهة إليه أم إلى الطلاب أنفسهم .
3 ـ ينبغي أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة ، بحيث لا تخرجه إجابات بعض الطلاب أو أسئلتهم عن إطار الموضوع المحدد للمناقشة .
4 ـ من شروط صياغة الأسئلة أن تبدأ من أشياء بسيطة ميسرة يعيها الطلاب ، وأن تتدرج إلى الأكثر صعوبة شيئا فشيئا .
5 ـ يجب أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ، ومحددة الهدف ، بحيث يعرف الطالب الشيء المراد منه ليجيب على بالتحديد .
6 ـ ينبغي أن يكون السؤال من النوع الذي يتحدى ذكاء التلميذ ، ويجعله يعمل تفكيره ، ليصل إلى إجابة ترضيه ، وتشعره أنه أتى شيئا ذا فائدة .
7 ـ على المعلم أن يتحلى طوال إدارته للدرس بهذه الطريقة بروح طيبة ، لا تأخذ طابع الجو المتزمت ، كما أنه لا ينبغي أن يترك العملية لتهبط إلى الهزل ، فخير الأمور الوسط .
8 ـ لجعل جو الفصل جوا طيبا فإن على المعلم أن يتلقى كل إجابة بوجه بشوش وروح طيبة .
9 ـ على المعلم ألا يتقبل من طلابه إلا الإجابات الواضحة والمحددة .
10 ـ أن يشعر المدرس طلابه أن عنصر الوقت مهم جدا ، وأن ينبههم إلى أن أهداف الدرس أثمن عنده من أن تضيع بسبب بعض الأسئلة التافهة .
|
عدل سابقا من قبل أسير الذكريات في الأربعاء 11 مارس 2009, 8:49 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
أميرة الرومانسية + عضو متألق +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الجمعة 02 مايو 2008, 10:38 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك كل خير يعطيك العافية ويسلموا الايادي | |
|
| |
بنت رفح + عضو دائم التألق +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الإثنين 09 يونيو 2008, 10:12 pm | |
| مشكووور اخى وبارك الله فيك اللهم انا اسالك فسيح الجنات لاخى شيكوا والمسلمين والمسلمات اللهم امين احترامى لكم بشكل عام المنتدى كله | |
|
| |
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: رد: أساليب التدريس الأحد 29 يونيو 2008, 9:52 am | |
| أميرة الرومانسية بنت رفح يسلمو ايديكوا على ردودكم الرائعة وربنا لا يحرمنا من مروركم الرائع | |
|
| |
العبرة الحائرة + عضو بدأ بقوة +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الجمعة 08 أغسطس 2008, 5:08 pm | |
| مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووؤ بارك الله فيك دمت متالقا
| |
|
| |
زهير 1 + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الأربعاء 11 مارس 2009, 3:21 pm | |
| تلخيص راءع نتمني منك المزيد من ملخصات التربية وبالتوفيق | |
|
| |
mahmood sh + عضو متميز +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الجمعة 13 مارس 2009, 9:41 am | |
| اممممممم نفس الطرق المستخدمة عنا ههههه اسير مشكور جدا انشاء الل هالكل يستفيد منها تحياتى ........
| |
|
| |
باحث عن المعرفة + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس السبت 09 مايو 2009, 10:57 pm | |
| موضوع شامل ومتكامل
يسلمووووووووووووو | |
|
| |
المنسى + عضو متألق +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الخميس 27 أغسطس 2009, 8:45 pm | |
| | |
|
| |
ليان .♥ مراقبة عامة ♥.
| موضوع: رد: أساليب التدريس الجمعة 28 أغسطس 2009, 10:23 pm | |
| | |
|
| |
عاشقة الأحزان + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الأحد 30 أغسطس 2009, 3:22 pm | |
| مشكورررررررررررررررر على التلخيص :D ويعطيك العافية | |
|
| |
الفتحاويه + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الأحد 27 سبتمبر 2009, 7:48 pm | |
| مشكور ع التلخيص ويعطيك العافيه | |
|
| |
ندى .♥ المركز الثاني ♥.
| موضوع: رد: أساليب التدريس الإثنين 28 سبتمبر 2009, 2:35 pm | |
| | |
|
| |
سلام + عضو محترف +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الأحد 15 نوفمبر 2009, 9:28 am | |
| يقول شيكو وما درى بمصيبتي قم للمعلم وفه التبجيلا اقعد فديتك فهل يكون مبجلا من كان للتعليم رسولا لو جرب التعليم شيكو ساعة لوقع ما بين البنوك قتيلا هنالك اشياء كثيره تتعلق باسلوب المعلم ومقدرته على التركيز في تعليم الطلاب وفي مجتمعنا ليستطيع المعلم ان يحقق اعلى درجات النجاح على كافة الاطر الموجوده في البلاد العمل على راحته النفسيه فالمعلم لكي يستطيع العطاء يجب ان يكون في البدايه هو مرتاح نفسيا ويشعر بانه يعامل كانسان فكيف سيعلم الاجيال الثقه بالمستقبل وهو لا يستطيع نقل هذه الثقه لنفسه موضوع التريبه موضوع شاق وصعب لا يتحدد بنقاط اوافقك ان عملية التعليم هي عملية اتصال مرسل ومستقبل ووسيلة اتصال حتى يستطيع المعلم يصال الرساله ويجب ان تكون وسيلة الاتصال واضحه وتراعي الفروق الفرديه كما انها يجب ان تثير الدافعيه لدى الطالب ولكن ماذا عن ظروف المرسل سواء الاجتماعيه او الاقتصاديه او الصحيه اليس من الواجب اعطاؤها اهميه لكي نستطيع اخذ اكثر كم من العطاء من المرسل فكيف للمرسل الذي لا يستطيع الشعور بالمان الاقتصادي نقل الامان لطلبه والثقه بالمستقبل صدقني شيكوووووووووووو ان الموضوع ليس هين وهو بحاجه لمناقشات عديده قبل وضع نظريات والطلب من الاشخاص تتطبيقها مشششششششششششششششششششششششششششششششكور شيكوووووووووووووووووووووووووو وجعة راسك | |
|
| |
شجرة البرتقال + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 2:01 pm | |
| | |
|
| |
العسوله + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الإثنين 21 ديسمبر 2009, 6:22 pm | |
| | |
|
| |
همسات فرح + عضوجديد +
| موضوع: رد: أساليب التدريس السبت 10 أبريل 2010, 11:31 am | |
| مشكووووووووووووووووور موضوع جمييل ويسلموا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أساليب التدريس السبت 10 أبريل 2010, 12:23 pm | |
| |
|
| |
قلم + عضو محترف +
| موضوع: رد: أساليب التدريس الثلاثاء 18 مايو 2010, 7:56 am | |
| اضافة بسيطة جدا
تعتبر طريقة المحاضرة وطريقة الحوار من الطرق القديمة جدا لانها تصف الطالب بالسلبة اذا يكون الطالب فيها فقط دور المتلقي دون ان يكون له دور الارسال والعملية التعليمية مشاركة اذا انتهجت مدارس التربية الان ان يكون المعلم مجرد موجه ومرشد فقط اما الطالب فهو الاساس والمحور في العملية التربوية وقد استحدثت طرق جديدة في التربية استخدمتها كثيرمن المدارس التربوية وهي ناجحة اذا وجدت معلما قادرا على تطبيقها 1- طريقة العصف الذهني 2طريقة حل المشكلات 3- طريقة المجموعات 4- طريقة الاكتشاف الموجه ناهيك ايضا عند دخول الحاسب الالي في العملية التربوية وما يقوم به من دور في الشرح والتفصيل تحياتي اليك مدير واسف على التعدي
| |
|
| |
| أساليب التدريس | |
|