أهلا و سهلا بك يا ツزائر نورت منتدى جامعة الأقصىツ |
تحدث مع إدارة المنتدى | عندما تكون الأيقونة باللون الأخضرأكون متواجداً بإمكانك النقرعليها لمحادثتي إذا كان لديك استفسار |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
صندوق الشكاوي | إذا كان لديك شكوى ضعها لنقم بالاجابة عليها |
المواضيع الأخيرة | » عذراً لكل من اخطأت بحقه .. دعوة للتسامح أعتذر لكل من أخطأت بحقه بقصد أو بغير قصدالخميس 19 أغسطس 2021, 9:43 pm من طرف نــدى الأيـــااااااام» الدكتور : غازي ابو خماش .الأربعاء 09 يونيو 2021, 2:37 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالثلاثاء 02 فبراير 2021, 2:01 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالأحد 31 يناير 2021, 2:54 pm من طرف noor maha» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي الخميس 17 ديسمبر 2020, 2:54 pm من طرف noor maha» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستوياتالأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل السبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية في مواجهة التحدياتالسبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمةالجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي الثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية وتحديات العصرالإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته الإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي السبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلميالسبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed |
لإعلاناتكم | لإعلاناتكم يرجى مراسلتنا |
|
| الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الاقصى | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فجر الأقصى + عضو بدأ بقوة +
| موضوع: الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الاقصى السبت 13 يونيو 2009, 10:58 pm | |
| [SIZE="4"][color:bbe5="Black"][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][SIZE="5"][color:bbe5="Indigo"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/SIZE]</FONT> [SIZE="5"][color:bbe5="Red"]الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الأقصى المبارك[color:bbe5="SandyBrown"](مدارس المسجد الأقصى)[/SIZE]</FONT></FONT> لا زلْنا نتَجَوَّلُ في أرْجاءِ المسجدِ الأقْصى -مسْرى رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلم-نرى المعالمَ التَّاريخية ، والشَّواهدَ الخالدة ،نتلَّمسُ الأصالةَ ونتَنفَّس عبَقَ الحضارةتتجسَّد فيها مكانة القدس على مرِّ الأزْمان والعُصور التَّاريخيةأخذتْ مدينةُ القدس الأهَميةَ الكبرىمنذ أن دخلَها المسلمون فاتحين ، وأصبح للمسجدِ الأقْصى الدَّورُ الرِّياديُّ البارزفي مشوارِ العلمِ والعلماء ، كمركزٍ للتَّنْويروأصبحت قِبْلةَ طالبي العِلم ، فرحلَ إليها الكثيرُ من علماءِ الصَّحابة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فكان المسجد الأقصى منارةً امتدَّ تأثيرُها إلى نواحي بعيدةٍ من العالمبُنيت عشرات المدارس في باحاتِه ، أنْجبت العشراتِ من العُلماءِ والفُقهاءِ، والقُضاةِ والدُّعاة[color:bbe5="Red"]واليكم بعضا من المراحل التاريخية التي مر بها المسجد الاقصى قبل ان تبنى المدارس وبعد ان بنيت </FONT> كان المسجد الأقصى المبارك مركزاً هاماً لتدريس العلوم الإسلاميةعلى مدى العصور، وواحداً من أكبر معاهد العلم في العالم الإسلامي كله، وهو أول معهد إسلامي في فلسطين؛ فبعد أن فتح عمر رضي الله عنه القدس وفد مع عمر وبعده إلى القدس عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم أعمدة العلم والدعوة.وكان أئمة المسلمين وعلماؤهم حريصين على شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه ونشر العلم، ومن أبرز من استقر من الصحابة في القدس وتوفي فيها: الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رضي الله عته ، الذي ولي قضاء فلسطين وقد كلفه عمر رضي الله عنه بالتعليم في بيت المقدس إلى جانب مسؤولياته الأخرى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والصحابي الجليل شداد بن أوس بن ثابت رضي الله عنه ،وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحاديث،وكان ممن أوتي العلم والحلم، وروى عنه أهل الشام، وغيرهم.[color:bbe5="DarkSlateBlue"]وفي القرن الخامس الهجريبوجهٍ خاص كان المسجد الأقصى مركزاً لحياة علمية نشيطةٍشملت من العلوم - وعلى الأخص - علوم الحديث والفقه،وكان المسجد الأقصى المعهدَ العلميَّ الكبيرَ الوحيد في القدس في القرون الأربعة الأولى للهجرة،</FONT> ولم ينقطع التدريس في المسجد الأقصى عبر القرون إلا في فترة الاحتلال الصليبي ( 492 - 583 هـ )، وبعد الفتح الصلاحي سنة (583 هـ): عني صلاح الدين رحمه الله بإعادة الحياة العلمية إلى المسجد الأقصىوبدأت جماهير العلماء تَفِدُ من جديد إلى الأقصى للصلاة فيه وإحياءه من جديد بالعلم والعلماء وحلقات[color:bbe5="DarkGreen"]وفي أواخر القرن السادس الهجري: أخذت المدارس في الظهور وقاسمت المسجد الأقصى التدريس، فأصبحت الدراسة أكثر نظاماً من حيث عدد الطلاب والمدرسين المتخصصين والمشرفين على تلك المدارس، ومع ذلك استمرت حلقات العلم في المسجد الأقصى، ومسجد قبة الصخرة، وفي ساحات المسجد الأقصى، وكان بعضهم يدرس صباحاً في مدارس المسجد الأقصى، وبعد صلاة العصر يجلس في زاوية ليلقي دروسه المعتادة. وازدادت المدارس حتى أصبحت بالعشرات، وأحاطت بالمسجد الأقصى من جهته الغربية والشمالية، وكان بعضها داخل أسوار المسجد الأقصى. </FONT> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وفي القرن التاسع الهجري -على الأخص- : أصبحت بمثابة "جامعة القدس الكبرى" في عدد مدرسيها وعدد طلبتها وفقهائها ونشاطها العلمي،وكانت أروقة المسجد الأقصى والدور التي فوقهاتستخدم للتدريس وكمساكن للطلاب؛وأضيفت إلى المصاطب- أماكن هُيِّئَتْ ليجلسعليها طلاب العلم للاستماع إلى الدروس ،ويقدر عددها في المسجد الأقصى قرابة الثلاثين مصطبة –الموجودة مصاطباً جديدةً لتستوعب مئات المدرسينلإلقاء دروسهم على هذه المصاطب[color:bbe5="Navy"]وغالبية المدارس الموجودة في بيت المقدس بنيت فيعهد المماليك وفي منطقة مجاورة للمسجد الأقصى</FONT> [color:bbe5="DarkGreen"]وفي العهد العثماني( 923هـ – 1336هـ ): ضعفت الحركة العلمية إجمالاً،وأخذ الدارسون يتجهون أكثر فأكثر إلى الجامع الأزهر،ولكن التدريس في المسجد الأقصى استمر حتى في تلك الأيام المضطربة.وفي السنوات الأولى من القرن العشرين الميلادي قامت حركة لإحياء بعض مدارس الأوقاف القديمة وإعادة التدريس إليها، وعندما أُسس « المجلس الإسلامي الأعلى » في فلسطين في أوائل عهد الاحتلال البريطاني تجددت فكرة إنشاء جامعة المسجد الأقصى، فانتدب الحاج أمين الحسيني، وعرقل الانتداب المشروع؛ لأنه يتعارض وسياسة بريطانيا في فلسطين.</FONT> [color:bbe5="Red"]مما تقدم يظهر لنا بجلاء : أن المسجد الأقصى عاش حياة علمية حافلة على مدى القرون، وكان مركزاً من أهم مراكز تدريس العلوم الشرعية في العالم الإسلامي.</FONT> ولمن اراد الاستزادة من المعلومات فعلى هذا الرابط[color:bbe5="Indigo"]القدس عاصمة الثقافة ... وأكاذيب اليهود</FONT> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سنتَجوَّلُ اليومَ في مدارسِ المسْجدِ الأقصىوالتي باتتْ مُهدَّدةً من قبلِ الصَّهاينة أعْداءَ الله ، الَّذين يحاربون العلمَ [SIZE="4"]ويسْعون إلى تجْهيلِأصًحابِ الأرض الَّتي احْتلُّوها واغْتصبوها ، لما لِلْعلمِ من أهمِّيةٍ كبيرةٍ في القضاء على الجَهْلوتنويرِ العقول لكي تَهُبَّ من غفلتِها وتقوم على إجلاءِ الاستعمار عن أراضيها، [SIZE="4"][color:bbe5="Navy"]،فأصبح عدد المدارس المفتوحه الآن ثلاث مدارس فقط .. من إثنتي عشرة مدرسه أو أكثر والباقي تحوَّل بين بيوتٍ سكنيه ومراكز للشرطه الصهيونية ...[/SIZE]</FONT> [SIZE="5"][color:bbe5="Red"]مدارس المسجد الأقصى[/SIZE]</FONT> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][URL="http://www.salafishare.com/arabic/29NSQ22U23EX/QXDZ9DT.pps"]اضغط هنا[/URL]كما أن هذه الأرض المباركة كانت مهبِطاً للْنّبوّات ، ومسْرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلمكانت الدافعُ القويُّ لطلاّبِ العلمِ لشدِّ الرِّحالِ إليها ، والتَّوطُّنِ بهاعملاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تُشَدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى)فخرّجَت من مدارسِها ، العلماءَ الأفذاذ ، الذين لقَوْا الرِّعايةَ الكبيرة والمأوى ليتفرَّغوا للانْشغالِ بالعلمفأحَبُّوا المدينة وأقاموا فيها ، ومن أبْرز من استقر من الصَّحابة في القدس وتوفي فيها: الصَّحابي الجليل عُبادةَ بنُ الصَّامت رضي الله عنْه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][color:bbe5="DarkSlateBlue"]قالوا تحبُ القدسَ قلتُ هي الهوى *** منها ابتدأ ولحضنها سيــعودصلى بها الرهط الكرامُ وكَبرت *** لبني الصحابة في الجوار بُنودكم راودوها كي تحل إزارها *** فاستعصمت بالــحق وهي عَنودفتناوشـــتها بالعذاب أكُفُهم *** فبــكى لـــهول عَذابها الأخـــدودوالله ما عرفَ الأنام كصبرها *** صبراً وإن عادوا لها ســتزيدلهفي علــيها إذ تضم صغارها *** من كان فيها أو طوته لحودأو طاف يسعى في الخلائق يرتجي *** أن يسعفوه وعاندته حدود.أبيات للشاعر عيسى عدوي</FONT> [color:bbe5="DarkGreen"]﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا﴾ (الإسراء: من الآية 51).</FONT> فمنْذُ الاحْتلالِ الصُّهيوني تُعاني مدارسُ المسجدِ الأقصى من واقعٍ أليمٍ جسَّده هذا الاحتلال البغيضفهي تئنُّ كما باقي أرْجاء القدْس و فلسطين ، من وطأةِ القَدمِ الهمَجيَّةوتعاني ما تعانيه من مَعاولَ الهدْم الَّتي تطالُ معالمَ ظلَّت على مدى العُصورِ شاهدةًعلى أماكنَ كانت مناراتِ علمٍ أضاءتْ أرْجاءَ واسعة من هذا العالمولكنَّها بإذن الله ستصْمُدُ تحْتَ ضرباتِِ الجلاَّدين وترفضُ الاسْتسْلام للتَّهويد والتَّزْويرلأنَّها تصِرُّ على انتمائِها العربيِِّ الإسْلاميّ ، وتعيشُ على أملِ النُّهوضِ بها وتحريرِها[color:bbe5="Red"]مع انتهاء رحلتنا هذه ، لا زالت النُّفوس تتوقُ ، والأعين ترْقُب ، والأمل ينتظرُفي إتمام وعد الله ....</FONT> [/SIZE][/SIZE]</FONT> | |
| | | مهاجر فى الله .♥ نائب المدير ♥.
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الاقصى الأحد 14 يونيو 2009, 12:09 am | |
| يسلموووووووو فجر الأقصى على موضوعك الرائع
وبنتظأر جديدك
تحايتى الك | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | bat_man + عضو موقوف +
| موضوع: رد: الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الاقصى الأحد 14 يونيو 2009, 7:32 am | |
| يسلموا فجر الاقصى معلومة قيمة
| |
| | | | الحلقة السابعة من التعريف بالمسجد الاقصى | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|