التربية
تربية : Education
كل نشاط منظم قصد به تهذيب سلوك الإنسان وتزويده بالقيم والمعارف وإنماء مهارات التفكير لديه بما يجعله قادرا على التكيف مع بيئته وقادرا على التعلم ذاتيا
تربية تعويضية : Compensatory Education
مجموعة البرامج والخطط التربوية التي تضعها المؤسسة التعليمية في محاولة لإصلاح وتعويض ما لدى الأطفال من نقص أو خلل في تعليمهم ، هذا النقص قد يكون ظهر لدى الأطفال بسبب ظروفهم الاجتماعية الاقتصادية ، أو بسبب ضعف أو تخلف قدراتهم العقلية.تتجه جهود التربية التعويضية نحو رفع تحصيل مثل هؤلاء الطلاب ( At-risk students ) وتقليل فرص تركهم للمدرسة.
تربية تقدمية : Progressive Education
حركة تربوية أمريكية ظهرت بين نهاية القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين ، ارتبطت هذه الحركة التربوية بالفيلسوف التربوي جون ديوي. من أهم فرضيات هذه الحركة اعتبار التعليم محصلة للتراكم المستمر للخبرات الحياتية التي لها معنى وفائدة عند المتعلم. تؤكد هذه الحركة التربوية على إبراز توجهات مثل : الديموقراطية ، الحرية ،والربط بين الإبداع والميول ، والتعلم بالعمل ، والخبرات الحياتية التي تكسب المتعلم معرفة افضل بواقعهم المعاش . كما تؤكد التربية التقدمية على مراعاة حاجات المتعلم واهتماماته الشخصية . هذا النمط من التربية يقابله التربية الشكلية ( التقليدية) التي ظهرت فيما سمي بمدارس النحو ( Grammer Schools ) ، وهي مدارس ركزت على الخطابة والنحو والموسيقى والإنضباط الشكلي.
تربية جنسية : Sex Education
اتجاه تربوي تعليمي ظهر بداية في مناهج بعض الدول الغربية . تنظر هيئة مختصة في منهج التربية الجنسية ولا تجيزه إلا بعد التأكد من أنه لا يتعارض مع الاعتبارات والقيم المجتمعية العائلية. هناك الكثير من الجدل في الدول الغربية حول منهج التربية الجنسية. في هذا المنهج يتم تعريف الطالب بالأمراض الجنسية ودور الجنس في بناء الأسرة والحفاظ على التناسل البشري. في عام 1970 لم يكن في الولايات المتحدة الأمريكية سوى أربع ولايات تسمح لمدارسها بتدريس التربية الجنسية. وفي مطلع الثمانينات انتشر مرض الإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية ، الأمر الذى دعى معظم الولايات الأمريكية إلى تقديم منهج عن التربية الجنسية.
تربية خلقية : Character Education
برنامج مدرسي تربوي يتجه نحو تعليم الأطفال بعض القيم الإنسانية الأساسية الرفيعة مثل : الأمانة ، المعروف ، الكرم ، الشجاعة ، الاحترام ، المساواة ، إنه برنامج تربوي تدريسيي يستهدف تدريس وتعزيز أنماط معينة ومحددة من السلوكيات بقصد تهذيب سلوك الطالب ( Conduct ) ليتوافق مع نظام القيم الأخلاقي المعتبر في المجتمع . تستهدف التربية الخلقية تنشئة الطالب ليصبح مواطنا منضبطا ذاتيا يتحمل مسئووليته الأخلاقية. وفي سبيل تحقيق ذلك يتم دوريا مراجعة محتوى المنهج المدرسي بغرض التأكيد على إبرازه للسلوكيات والقيم المستهدفة تربويا .
تربية عملية (1): Student Teaching
برنامج تطبيقي يشكل جزء من متطلبات التخرج في كليات المعلمين وكليات التربية. في هذا البرنامج يقوم طالب السنة النهائية بالتدريس في إحدى المدارس تحت إشراف أحد أساتذته ، وبمساعدة وتوجيه من أحد معلمي المدرسة من ذوي الخبرة ( Mentor ).
تربية عملية (2): Internship(1) الفترة الزمنية التي يقضيها طلاب السنة النهائية في كلية تربوية في التدريب على التدريس في إحدى المدارس ، وغالبا ما تكون مدة التدريب فصل دراسي واحد. خلال هذه الفترة يطبق الطالب ما تعلمه من مفاهيم في مواقف حقيقية تحت إشراف منظم.
تربية كونية : Global Education
تربية تعد الطلاب ليكونوا مواطنين متعاونين عالميين ، يتم ذلك عن طريق تعزيز مشاعر وقيم كونية مشتركة بين طلاب هذا العالم ، وهي قيم تؤكد على نشر مبادئ السلام والتعاون والعدالة وتحافظ على وحدة بني الإنسان وكرامته. إنه توجه تربوي يدعو إلى بناء مواطن عالمي في حكومة عالمية.
تربية متعددة الثقافة : Multicultural Education
نظام تربوي يؤكد على أهمية التسامح والاحترام والتقدير للثقافات الأخرى ، خصوصا تلك الثقافات التي تبدو غير متفقة مع القيم والنظم الثقافة السائدة في النظام التربوي.
تربية مدنية : Civic Education
برنامج دراسي يستهدف إعداد الفرد ليعيش مشاركا ومسؤولا في مجتمع مدني . يؤكد هذا البرنامج على ترسيخ مبادئ الديموقراطية في تعلم الطالب داخل المدرسة. برنامج التربية المدنية يزود الطالب بالمعرفة وبالمهارات ، ومنها : تعريفه بدوره ومسؤولياته وواجباته ، وبحكومته والعمل البرلماني . يعرف برنامج التربية المدنية الطالب بقيم مهمة مثل: الحقوق ، الانتماء ، المشاركة التطوعية ، التعاون مع الآخرين، التسامح ، ويزوده بمهارات تجعله قادرا على العمل والمشاركة الجادة في بناء مجتمعه .ولتفعيل هذا النوع من التعليم وتعزيزه يسعى التربويون إلى جعل حياة الطالب داخل المدرسة أنموذجا يحاكي حياته في مجتمعه الكبير.
تربية مهنية : Career Education
برنامج دراسي تربوي يهيئ الطالب للدخول مستقبلا إلى عالم المهنة. يساعد هذا البرنامج التعليمي الفرد ويهيئه ليصنع قرارات فاعلة تتصل بدوره المستقبلي في سوق العمل. يتضمن هذا البرنامج مهارات مثل : وضع الأهداف ، مهارة الاتصال ، تقييم الذات ،تقدير الذات ، صناعة القرار ، إخلاقيات المهنة.
تربية وطنية : Citizenship Education
منهج مدرسي يؤكد إعداد المواطن الصالح بما يعزز لديه قيما أخلاقية رفيعة ومثل عليا متعددة مثل : القيم الدينية السامية، والانتماء للوطن ، وحب الوطن . مفهوم التربية الوطنية يختلف إلى حد ما عن التربية المدنية ( Civic Education ) ، فالأخيرة تؤكد على معرفة الطالب بالمحتوى المعرفي ( الحقوق ، الواجبات ، الدستور ، مبادي الديموقراطية، الحكومة ، البرلمان ..الخ ) دون أن تبدى اهتماما كبيرا بالجوانب الوجدانية للطالب.
رؤية ( تربوية ): Vision
مجموعة القيم العالية ، المباديء ، والمعتقدات الراسخة التي يؤمن بها المنتسبون للمؤسسة التعليمية، وتشكل بالنسبة لهم الإطار والضابط الذي يحكم أداء وطموحات جميع العاملين في المؤسسة التعليمية. لا يمكن تطوير أي مؤسسة تعليمية دون أن تنطلق جميع مناشطها من رؤية وفلسفة واضحة لما تستهدفه تلك المؤسسة على المدى البعيد.
قياس تربوي : Educational Measurment
وصف كمي وكيفي لخصائص وسمات المتعلم المعرفية والنفسية والعقلية ، تستخدم الاختبارات غالبا بصورة رئيسية لتوثيق نواتج القياس التربوي ، مع تطبيق بعض المفاهيم الإحصائية لإبراز هذه النتائج.
مرب : Educator
هو ذلك الفرد المؤهل تربويا والمرخص مهنيا . يمتلك المربي خبرات تربوية عريضة بما تتضمنه تلك الخبرات من مهارات تدريسية ومعرفة بأصول وتاريخ وفلسفة التدريس. إنه ذلك الفرد الذي ينادي ( Advocate ) بجعل التربية في بؤرة اهتمام المجتمع، ويبدي اهتماما كبيرا بتطوير ورفاه مجتمعه من خلال التربية. المربي قد يكون معلما أو مشرفا تربويا أو مدير مدرسة أو مدير تعليم أو أستاذ جامعي.