تحدث مع إدارة المنتدى | عندما تكون الأيقونة باللون الأخضرأكون متواجداً بإمكانك النقرعليها لمحادثتي إذا كان لديك استفسار |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
صندوق الشكاوي | إذا كان لديك شكوى ضعها لنقم بالاجابة عليها |
المواضيع الأخيرة | » عذراً لكل من اخطأت بحقه .. دعوة للتسامح أعتذر لكل من أخطأت بحقه بقصد أو بغير قصدالخميس 19 أغسطس 2021, 9:43 pm من طرف نــدى الأيـــااااااام» الدكتور : غازي ابو خماش .الأربعاء 09 يونيو 2021, 2:37 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالثلاثاء 02 فبراير 2021, 2:01 pm من طرف noor maha» دور الانترنت في تطوير البحث العلميالأحد 31 يناير 2021, 2:54 pm من طرف noor maha» دور الإنترنت في تطوير البحث العلمي الخميس 17 ديسمبر 2020, 2:54 pm من طرف noor maha» دروس في قواعد اللغة الانجليزية لكل المستوياتالأحد 04 ديسمبر 2016, 11:25 pm من طرف ميوسة الملفوح» دورالتربية العربية في مواجهة الفكر التربوي في إسرائيل السبت 30 يناير 2016, 4:07 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية في مواجهة التحدياتالسبت 30 يناير 2016, 3:19 pm من طرف dr.ahmed» دور التربية في تصحيح مفاهيم العولمةالجمعة 29 يناير 2016, 5:26 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي الثلاثاء 26 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» التربية الإسلامية وتحديات العصرالإثنين 25 يناير 2016, 9:46 pm من طرف dr.ahmed» معالم التغير التربوي لدي سيد قطب من خلال كتاباته الإثنين 25 يناير 2016, 9:09 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلمي السبت 23 يناير 2016, 10:50 pm من طرف dr.ahmed» الإنترنت ودوره في تطوير البحث العلميالسبت 23 يناير 2016, 9:49 pm من طرف dr.ahmed» قلق الاختيار في العلاقة ببعض المتغيرات المرتبطة بطلبة وطالبات الثانوية العامة الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 8:59 pm من طرف dr.ahmed |
لإعلاناتكم | لإعلاناتكم يرجى مراسلتنا |
|
| سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين) الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:34 pm | |
| أنا في موضوعي هذا سأقوم بإدراج أقوى وأصعب القواعد لمتقدمي اللغة الإنجليزية حتى يصلوا للمستوى المطلوب
الدرس الأول: ستجدون وأنتم تقرأون الروايات والجرايد والمجلات جمل كالتالي The kidnappers demand that we be on time I recommended that she not study immediately I requested that he hand his homework in It is essential that they be told soon
ستتسائلون لماذا we be لماذا لا تكن we are وستتسائلون لماذا she not لماذا لا تكون she doesn't وستبكون لماذا he hand لماذا لا تكون he hands وستتألمون أكثر لماذا they be told وليست they are told
أنا اليوم راح أعطيكم أقوى القواعد حتى ثاني مرة لا تتسائلون أو تقولون "آه، أكيد أخطأ محرر الجريدة في التراكيب" هناك أفعال تسمى SubJunctive Verbs إن إتت هذه الأفعال وبعدها that فإن الفعل الرئيسي لـ That ينقلب إلى أصله وهذه الأفعال هي advise ; ask, demand, insist, propose, recommend, request, suggest, إن كان يلحقها that فالفعل الرئيسي لـ that يكون عائد إلى أصله فجلمة
I advise that he comes early يجب أن تكون I advise that he come early مع حذف الحرف s وهكذا بالبقية حتى إن كانت في المبني للمجهول They are told فإن الفعل الرئيسي are ينقلب إلى be فتصبح I suggest that they be told later وإيضا إن كان هناك نفي not فإن الفعل المساعد التابع مع النفي يحذف ويبقى not لوحده مسكين مثال I propose that she not come with you
وقد تتسائلون وتستعجلون لماذا هناك it is essential وهي ليست من الافعال المذكورة، أزيدكم من الشعر بيت، هناك تعابير إن جاءت تأخذ نفس عمل الأفعال السابقة وهي it is essential, it is imperative, it is important, it is critical, it is necessary, it it vital متبوعة بـ that مثال It is important he not tell you about the matter It is vital that the cat eat its food to live it is critical that the jury be ordered to judge
ولكن خذوا معها استشناء قد يكون suggest/recommend التي يأتي بعدها that أن تأخذ بعد الفاعل وقبل الفعل الرئيسي should وقد لا تأتي مثلاً نستطيع أن نقول He recommends that we should be on time He recommends that we be on time
وبعد كل هذا الشرح، أريد أن أخبرك أن هذه قاعدة أمريكية انجليزية ، وليست بريطانية لأن البريطانيين لا بد أن يضيفوا should على المقطع المبتديء بـ that في كل حاله
الدرس الثاني: قد تصادف جملة كالتالي: The journey will be cancelled only if it rains بمعنى الرحلة ستأجل فقط إن هي أمطرت
تستطيع بدل من قول تلك الجملة أن تبدأ بـ "فقط إن" only if وانظر إلى "اختلال التوازن في الجملة" Only if it rains will the journey be cancelled. إنظر كيف أن الفعل المساعد will سبق الفاعل. وتكملت الجملة كالعادة مثال أخر: We can help you only if the teacher asks us إنظر للجملة كيف ستكون Only if the teacher asks us can we help you أريد أن أخبرك أنه ليست فقط only if قد تكون only after/ only in/ only before وهكذا القاعدة تأتي في حالة وجود only مع أي مؤقت زمني "after/before ... وهكذا" فمثلاً تريد القول : سأستطيع أخبارك فقط بعدما أنتهي من واجباتي I will be ablt to tell you only after I finish my homework فإنك إن بدأت بـ only after ستكون الجملة Only after I finish my homework will I be able to tell you
وستتسائلون "اكيد" ، كيف نصنع إن لم يكن هناك فعل مساعد، أقول الله يخلي "do,does,did" هذه الأفعال اللي ما تخليك في حيرة إن لم تجد ذلك وانت عاد تعرف do مع الجمع وI وdoes مع المفرد الغائب وshe/it/he وdid مع كل الحالات في الماضي.
فلو أردت القول أشعر بالراحة فقط إن أنا في ديرتي I feel at ease only in my hometown فإن بدأت بـ only in تقول Only in my hometown do I feel at ease مثال أخر عندما تريد القول : يسافر الطيار فقط عندما يسمع ذلك The pilot travels only when he hears that عند البدأ بـ only when تقول Only when the pilot hear that does he travel. وتتسائل لماذا بدأت بـ teh pilot بدلا من he وذلك لأننا لو بدأنا بـ he لمن نعرف على من يشير he ، ولكن نستطيع وضعه في آخر الجملة لأننا نعلم أن he تعود على the pilot هذا والله أعلم
الدرس الثالث : قد تصادف Not only my brothers but also my uncle ... (come)1 ليس فقط أخواني بل أيضا عمي .... (يأتي) لو طلب منا أن نضع come في صيغته المناسب هل نضع (comes) لأن في الفاعل my uncle وهو مفرد أم اننا نضع (come) لأن في الفاعل my brothers وهو جمع
قد يقع المتعلم في حيرة من هذا ونقول لك القاعدة البسيطة هذه إذا جاء الفاعل مع Not only ... .but also (ليس فقط... بل أيضا....) أو عبارة Neither .... nor (لا.... ولا ..... ) فإننا نظر على أخر الفاعل الذي يسبق الفعل إن كان أخره مفرد فالفعل مفرد وإن كان آخر جمعاً فالفعل جمع وستكون الجملة السابقة Not only my brothers but also my uncle comes ولو قلنا Not only my uncle but also my brothers come
وهكذا هذه القاعدة مع neither ... nor (لا .. .ولا...) Neither his lecture nor Susan's lectures (be) useful بمعنى لا محاضرته ولا محاضرات سوسان (تكون) مفيدة ففي الجملة السابقة لأن أخر الفاعل هو lectures أي جمع فسيكون الفعل are ولو كان his lecture هي الأخير لكان is فالجملتين في الحالتين ستكون Neither his lecture nor Susan's lectures are useful Neither Susan's lectures nor his lecture is useful
والله أعلم
الدرس الرابع :
لو مثلاً قيل لك اربط الجملتين التاليتين I bought a book Its cover is made from silver بمعنى اشتريت كتاب غلافه مصنوع من الفضة
فإن الربط البسيط سيكون بإستخدام whose (بمعنى "اللذي يملك") مع حذف its فقط وتقوم بالربط لتكون الجملة I bought a book whose cover is made from silver
ولكن لما تفكر في قاعدة وتراكيب أصعب بكثير لماذا لا تعرف كلمة cover بأل التعريف the وتضيف لها of which وتضيف بقية الجملة مع وجود فاصلة قبل the cover فتكون الجملة I bought a book, the cover of which is made from silver هذه التراكيب الصعبة هي التي تضع القاريء في حيرة من أمره وعد فهم
مثال آخر I read a magazine Its title is Here You Are بمعنى قرأت مجلة عنوانها "تفضل" فبدل من الربط I read a magazine whose title is Here You Are تستيطيع أن تعقدها بالتركيب التالي I read a magazine, the title of which is Here You Are
ومع ذكر أدوات الربط، لو طلب منك أن تربط الجملتين التاليتين In my school, there are 29 schoolboys Most of them are from the same village بمعنى في مدرستي 29 طالباً أغلبهم من نفس القرية
تأتي الجملة الأولى متبوعة بفاصلة ثم بداية الجملة الثانية وتغير them إلى whom التي تربط الاسم العاقل (كطالب) فتكون الجملة In my school there are 29 schoolboys, most of whom are from the same village لاحظ هنا كيف أننا حذفنا الفاصلة التي بعد in my school حتى لا يتداخل المعنى وحتى لا يكون لنا فاصلتين
لو قيل لنا اربط ما يلي قدم لنا عدة اعتذارات فقط القليل منها كانت واهية He gave us several excuses Only a few of them are feeble
تأتي الجملة الأولى متبوعة بفاصلة ثم بداية الجملة الأولى مع تغيير them إلى which لأنها تشير إلى اسم جماد (اعتذارات) فتصبح الجملة بعد الربط He gave us several excuses, only a few of which are feeble
لو قلنا اربط الجملتين التاليتين He got 90% in his exams This surprises me بمعنى حصل على نسبة 90% في اختباراته وهذا أدهشني
هذا هنا تعود على الجملة "حصل على نسبة 90% في اختباراته" بمعنى حصوله على 90% في اختباراته أدهشني" فتصبح الجملة بعد الربط التي سنستخدم لها فاصلة والرابط which الذي يعود على جماد (جملة.. او قضية) فتكون بعد الربط He got 90% in his exams, which surprises me.
جملة أخرى هذا المصعد متعطل هذا سيء جداً This elevator is out of order This is too bad
هذا سيء جداً، المقصود منها أن تعطل المصعد أمر سيء فنقوم بربطها كما قلنا بـ which The elevator is out of order, which is too bad
تااااااااابـــــــــــع
عدل سابقا من قبل أسير الذكريات في الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:40 pm عدل 1 مرات | |
| | | Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: قاعدة رقم 1و2 الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:39 pm | |
| قاعدة رقم 1:
من السهل معرفة أن ما يأتي بعد فعل الكينونة الذي يمثل الفعل الأصلي هو إما صفة أو اسماً أو تكملة للجملة مثال: He is handsome She is messy-looking هذه جملتين لا جدال فيها ولكن هل سمعت أو قرأت مثل هذه الجمل I am being foolish He is being generous
هذه القاعدة تقول، إذا إردت أن تحدث عن صفة لشخص مؤقته، فإن تستخدم being بعد حرف الكينونة is/am/are للتوضيح أكثر ربما جلستم في جلسة وجاء واحد بخيل جداً واعطى كل واحد فيكم هدية، فإنك ستقول the man is being generous بمعنى اليوم الرجال كريم (وتقصد أنك ما تعود على كرمه، فصفة الكرم صفة مؤقته له وليست دائما، بمعنى أن غداً يمكن ما يعطيك مال) قد أكون أطنبت في الشرح، وقد يصبح الشرح أكثر سذاجة ، ولكن لما لا تتسائلون أي الصفات تأتي مع القاعدة هذه؟ اعرف أنكم انصدمت، ولكن هذه القاعدة لا بد لها من صفات معينة وغيرها ما تجي معها، اضرب لك مثال: He is old هل أستطيع أن اقول إنها اليوم كبير، فالكبر صفة مؤقته له، وبكرة ستزول (بالطبع لا أستطيع)
فالصفات التي تأتي مع is/am/are being adj هي كالتالي bad (ill-behaved); careful; cruel; fair; foolish; funny; generous; good (well-behaved); illogical; impolite; irresponsible; kind; lazy; logical; loud; nice; noisy; patient; pleasant; polite; quiet; responsible; rude; serious; silly ; unaffair; unkind; unpleasant
قاعدة رقم 2: هل تعلم أنك بدلا من قول When I reached the age of 21, I recieved my inheritance أو when I told him, I asked him to keep it secret تستطيع أن تقول On reaching the age of 12, I recieved my inheritance On telling him, I asked him to keep it secret فما عليك إلا ان تقوم بحذف when وتضع مكانها on وتحذف الفاعل (شريطة أن يكون الفاعل هو الأول نفس ما بعد الفاصلة) وتضيف على الفعل ing When Abraham bought the car, he told me هنا الفاعل ليس كالفاعل الذي بعد الفاصل، اخطأتم (بل نفسه ولكن he تعود على Abraham ولهذا سنقوم بحذف Abraham ونضع بدلاً هي ونفعل ما سبق) On buying the car, Abraham told me فلو حذفنا ابراهيم ولم نضعه في الجملة التي بعد الفاصلة، لكان الجملة بلا معنى On buying the car, he told me فتتسائلون على من تعود he فكيف أخرج من هذه الورطة
وقد يسأل البعض لماذا bought أصبحت buying وذلك لان اصل bought هو buy ونحن نضيف ing على الفعل مجرداً.
تستطيعوا أيضا أن تستبدلوا on ب Upon
| |
| | | Shukri Ma .♥ مدير المنتدى♥.
| موضوع: رد: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين) الثلاثاء 14 أبريل 2009, 10:45 pm | |
| ما هي الظروف التي إن جاءت، جاء بعدها صيغة كصيغة السؤال؟ قد لا تعرفونها جميعاً، أنا سأوضحها لكم، هل تعرفون كلمة only by إن جاءت هذه الكلمة فإن ما يلحقها يكون Gerund? الحين مشكلة ثانية، ما هو Gerund ؟ بسيط هو فعل + ing نستطيع قول الجملة التالية He was able to make himself heard only by shouting> قد يقول قائل ، توقف يا أخ متعب، كيف لنا أن يكون الفعل بعد make ماضي، لأننا تعودنا أن نقول He makes me laugh بمعنى "يجعلني أضحك"، أو He made me laugh بمعنى "جعلني أضحك" كيف هنا الفعل heard وليس hear ، اقول لك في هذه الحالة، انظر إلى ما يسبق make ما هو was
بمعنى أن الفعل ماضي، وبعد make يكون ماضي شريطة أن يسبق بماضي He was able
خلونا في المهم الجملة تقول He was able to make himself heard only by shouting ماذا لو بدأنا بـ only by ماذا سيحصل، إن فعلنا قلبنا الفاعل والفعل المساعد ليكون على شكل سؤال وكملنا الجملة وختمناها بنقطة (وليس بسؤال) فستكون only by shouting was he able to make himself heard. وهذه قد شرحتها سابقاً، ولكن هل تعتقدون أنها فقط هذه الكلمة لا، هناك كلمات كثيرة، هناك سبعة عشر كلمة تأخذ نفس القاعدة، ولكن بشرط بشرط أن تكون تلك الكلمات هي مبتدئة الكلام، بمعنى "ان تكون في المقدمة وليس في الوسط" والكلمات هي hardly ever hardly....when in no circumstances neither/nor never no sooner..... than not only not till nowhere on no account only by only in this way only then/when scarcely ever scarcely ... when seldom so
هذه الكلمات إن جاءت في المقدمة، قلبنا الفاعل والفعل المساعد حتى يصبحا كصيغة السؤال وهذه بعض الأمثلة للكلمات السابقة I haven't got a ticket. Neither/Nor have I.
Never before had I been asked to accept a bribe
NOt only do they rob you,k they smash everything too.
Not till he got home did he realize that he had lost it.
On no account must this switch be touched.
only by shouting was he able to make himself heard.
وأخر جملة سأوضحها علشان تستفيدوا أكثر، كما سبق قلنا أن so ... that تستخدم بمعنى so جداً إلى درجة و that جداً إلى درجة أنه بمعنى لو أردنا أن نقول هو مريض جداً. فهو لا يستطيع النهوض He is very ill. He cannot stand لماذا بدل ما تكتب الجملتين هذه، ما تقول، هو مريض جداً لدرجة أنه لا يستطيع النهوض فتكون He is so ill that he cannot stand فقط وضعت الصفة بين so .... that وأكملت الجملة ليس هذا حديثنا اليوم، ولكن لو قلت He is so helpful that he helps whomever he meets هو جداً مساعد لدرجة أن يساعد أي شخص يقابله فلو بدأنا بـ SO الموجودة في الجملة السابقة، هل نسيت (وان كنت نسيت ارجع وانظر للكلمات الاولى التي تقبل الفاعل والفعل المساعد) أن so إن جاءت في أول الكلام تقبل الفاعل والمفعول به إذا ستكون الجملة So helpful is he that he helps whomever he meets أرجو أن أكون وفقت في شرح هذه القاعدة
| |
| | | بحرالشوق + عضو متألق +
| موضوع: رد: سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين) الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 3:19 pm | |
| يسلمواا شيكو بارك الله فيك وجزاك الله كل خير يعطيك العافية | |
| | | | سلسلة القواعد الصعبة المتقدمة (للمتقدمين) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |